الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فطر صيني يمكن أن يساعد في علاج التليف الرئوي مجهول السبب

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 06:31 ص
التليف الرئوي
التليف الرئوي


أفادت دراسة من الصين أن كورديسيبس سينينسيس (CS)، وهو فطر طبي صيني تقليدي، يمكن أن يخفف من التليف الرئوي مجهول السبب (IPF) في الفئران عن طريق تثبيط الإجهاد التأكسدي بوساطة الميتوكوندريا.

تم نشر البحث، الذي أجراه فريق بقيادة هوان تانغ وجيجانغ وانغ من معهد المواد الطبية الصينية في الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية الصينية، في MedComm-Future Medicine.

التليف الرئوي مجهول السبب

بحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، فإن التليف الرئوي مجهول السبب هو مرض رئوي مزمن وتقدمي يتميز بانخفاض في وظائف الرئة، مما يؤدي في النهاية إلى فشل الجهاز التنفسي وانخفاض كبير في نوعية حياة المرضى.

مع متوسط ​​مدة البقاء على قيد الحياة من سنتين إلى خمس سنوات بعد التشخيص، هناك حاجة ملحة لعلاجات فعالة تتجاوز الأدوية المضادة للتليف الحالية، والتي ترتبط بآثار ضارة.

توضح الدراسة بالتفصيل كيف وجد أن فطر CS، المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، يخفف الالتهاب الرئوي وترسب الكولاجين في نموذج فأر يعاني من التليف الرئوي مجهول السبب.

كشف التحليل البروتيني أن التأثير العلاجي لـ فطر CS قد يعزى إلى تنظيم الفسفرة المؤكسدة للميتوكوندريا، مما يشير إلى وجود آلية وقائية محتملة ضد التليف الرئوي مجهول السبب.

تشير النتائج التي توصل إليها فريق البحث إلى أن فطر CS لا يقلل فقط من إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلي للميتوكوندريا (mitROS)، ولكنه يخفف أيضًا من الإجهاد التأكسدي والالتهابات من خلال استهداف مجمعات الميتوكوندريا الأول والثاني.

تساهم هذه الآليات في التأثير العلاجي لـ فطر CS في التليف الرئوي، مما يوفر بديلًا واعدًا للمرضى الذين يعانون من هذا المرض المنهك.

وخلصت الدراسة إلى أن فطر CS لديه القدرة على أن يكون عامل علاجي جديد لـ التليف الرئوي مجهول السبب، مع التحقق من صحة آثاره من خلال التجارب في الجسم الحي وفي المختبر.

ومع ذلك، يعترف المؤلفون بالحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد المكونات المحددة في فطر CS المسؤولة عن آثاره العلاجية وتوضيح الآليات التفصيلية لعمله.