الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تؤكد وجود علاقة بين الربو لدى الأم وحساسية الطفل.. ما الرابط؟

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 11:00 ص
الربو لدى الأمهات..
الربو لدى الأمهات.. أرشيفية


لأول مرة، أكد باحثون من معهد روبنسون للأبحاث بجامعة أديلايد وجامعة جنوب أستراليا وجامعة كوينزلاند أن الربو الأمومي يزيد من مخاطر حساسية الأطفال.

في مراجعة منهجية لأكثر من 20000 مصدر، اكتشفت طالبة الدكتوراه أندريا روف وفريقها أن الأطفال الذين تعاني أمهاتهم من الربو هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بنسبة 76٪.

العلاقة بين الربو عند الأمهات وحساسية الأبناء

هذه المراجعة هي المرة الأولى التي يجمع فيها أي شخص البيانات حول كيفية تأثير شدة الربو والسيطرة عليه أثناء الحمل على نتائج الحساسية والربو لدى الأطفال، كما وجدت أن السيطرة على الربو بشكل أفضل أثناء الحمل تقلل من المخاطر لدى الأطفال.

تم نشر النتائج في BJOG: مجلة دولية لأمراض النساء والولادة.

قالت روف، إننا وجدنا أن الربو الأمومي مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالصفير (59٪) وحساسية الطعام (32٪) والإكزيما (17٪) وحمى القش (18٪).

كانت الارتباطات بين الربو لدى الأم ومخاطر الربو لدى الأطفال مماثلة عندما كان التعرض للربو لدى الأم أثناء الحمل أو كتاريخ للإصابة بالربو، بما يتفق مع الطبيعة المزمنة للربو.

كما ارتبط الربو لدى الأم غير المنضبط والأكثر شدة أثناء الحمل بزيادة خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال.

لم يكن هناك دليل كافٍ لتقييم تأثيرات السيطرة على الربو لدى الأم وشدته على الصفير أو الأمراض التحسسية لدى الأطفال، ولا تفاقم الربو أو الربو غير النشط مقابل الربو النشط أثناء الحمل.

قالت المؤلفة الرئيسية والأستاذة المساعدة كاثي جاتفورد إن المراجعة وجدت أيضًا أن السيطرة الأفضل على الربو أثناء الحمل تقلل من خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال.

وأضافت الأستاذة المساعدة جاتفورد، أن تحليلاتهم تشير إلى أن البرامج التي تستهدف تحسين إدارة الربو أثناء الحمل قد تعمل على تحسين صحة الأطفال على المدى الطويل فضلًا عن تقليل مخاطر مضاعفات الحمل.

كما أنه عندما تصاب الأمهات بالربو، تنخفض مخاطر إصابة الأبناء بالربو بنسبة 13% عندما يتم التحكم في الربو لدى الأم بشكل جيد، وتنخفض بنسبة 19% لدى الأمهات اللاتي يعانين من الربو الخفيف مقارنة بالربو المعتدل أو الشديد، وهذا يوفر دافعًا جديدًا للعمل الجاد على السيطرة على الربو أثناء الحمل.

واختتمت "نحن نعلم بالفعل أن السيطرة الجيدة على الربو تحسن النتائج أثناء الحمل وعند الولادة، ونعلم الآن أن الأطفال الذين كانت أمهاتهم يعانين من الربو بشكل جيد أثناء الحمل هم أقل عرضة للإصابة بالربو.