السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يسبب الأسبارتام السرطان؟.. الأدلة العلمية توضح

الأربعاء 31/يوليو/2024 - 06:30 ص
هل يسبب الأسبارتام
هل يسبب الأسبارتام السرطان؟


مادة الأسبارتام هي مُحَلٍّ صناعي منخفض السعرات الحرارية، ورغم الأبحاث الكثيرة التي نشرت عن مساهمته الفاعلة في تناول سعرات حرارية قليلة، تشير أدلة علمية إلى أن الأسبارتام قد يرتبط بالسرطان، ولكن هذا لا يعني أنه يسبب السرطان.

هل يسبب الأسبارتام السرطان؟

وحسب موقع "ويب ميد" الطبي، وجدت دراسات أن الأشخاص الذين تناولوا أو شربوا كميات أكبر من الأسبارتام عن المستوى المتوسط ​​كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بنسبة 15%، لكن هذا لا يثبت أن الأسبارتام هو الذي أدى إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان، إذ من المحتمل أن الأشخاص الذين كانوا أكثر عرضة لتناول الأسبارتام أو شربه لديهم سلوكيات أخرى مشتركة زادت من خطر الإصابة بالسرطان، مثل سوء التغذية، أو التدخين، أو ارتفاع مستويات التوتر.

وصنفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية مادة الأسبارتام ضمن المجموعة "2ب" بسبب مخاطرها على صحة الإنسان، أو كونها مسببة للسرطان على الأرجح. 

واستند هذا التصنيف إلى أدلة محدودة على أن الأسبارتام يسبب نوعًا من سرطان الكبد لدى البشر، كما وجدوا أدلة محدودة على أنه يسبب السرطان لدى الحيوانات التجريبية وأدلة محدودة على الطرق المحتملة التي قد يسبب بها السرطان.

وتتفق كل من إدارة الغذاء والدواء والوكالة الدولية لبحوث السرطان على أن تناول الأسبارتام آمن بكميات معينة، وهذه الكميات ليست صغيرة، فالشخص الذي يزن 150 رطلًا يمكنه شرب تسع علب من الصودا الخالية من السكر يوميًا ويعتبر آمنًا.

أدلة محدودة على أن الأسبارتام يسبب نوعًا من سرطان الكبد لدى البشر

فئات يجب عليها تجنب استخدام الأسبارتام؟

وهناك فئات يجب عليها تجنب استخدام الأسبارتام ومنها الذين يعانون من مرض "بيلة الفينيل كيتون"، حيث يجب عليهم تجنب تناول الأسبارتام، ويتسبب مرض بيلة الفينيل كيتون في تراكم الفينيل أمين في الجسم، وقد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، ونظرًا لأن الأسبارتام مصنوع من الفينيل ألانين، فقد يكون أكثر مما يستطيع الجسم معالجته. أيضًا، إذا كنت حاملًا وتعاني من ارتفاع مستويات الفينيل ألانين في دمك، فيجب عليك تجنبه.

وإذا كنت تعاني من خلل الحركة المتأخر، وهو أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية فتجنب تناول الأسبارتام إذ يمكن أن يؤدي الفينيل ألانين الموجود في الأسبارتام إلى تفاقم أعراضه، مثل حركات العضلات اللاإرادية.

ما هي بدائل الأسبارتام؟

ولا يعد الأسبارتام بديلا وحيدا للسكر منخفض السعرات الحرارية، فهناك العديد من المحليات الطبيعية والصناعية التي يمكن تجربتها إذا كنت قلقًا بشأن الأسبارتام.