الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق 21 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يحدث الرجفان الأذيني؟.. استشاري يوضح الخطورة

الخميس 01/أغسطس/2024 - 11:01 ص
كيف يحدث الرجفان
كيف يحدث الرجفان الأذيني؟


كيف يحدث الرجفان الأذيني؟.. الرجفان الأذيني هو نوع من عدم انتظام دقات القلب، وفيه ينقبض الأذين 350 - 600 مرة في الدقيقة، ويمكن أن يكون الرجفان الأذيني خطيرًا، وقد يسبب فشل القلب، ويزداد احتمال الإصابة بالرجفان الأذيني كلما تقدم الشخص ​​في العمر، لأنه مرض يمكن أن يصاب به أي شخص ويمكن أن يكون له عواقب خطيرة إذا ترك دون علاج.

كيف يحدث الرجفان الأذيني؟

وحسب الدكتور عمرو رشيد اخصائي أمراض القلب والشرايين يمكن تقسيم الرجفان الأذيني إلى ثلاثة أنواع، الانتيابي والمستمر والمزمن، اعتمادًا على مدة حدوث الرجفان:

الرجفان الأذيني الانتيابي، وفيه تكون فيه حالة الرجفان فيه مؤقتة وتتوقف تلقائيًا بعد عدة ساعات إلى أيام، وعلى الأكثر بعد أسبوع.

وإذا تُرك الرجفان الأذيني الانتيابي دون علاج، فقد يؤدي إلى الرجفان الأذيني المستمر أو المزمن، مما يزيد من خطر الإصابة بفشل القلب.

الرجفان الأذيني المستمر، وفيه تكون فيه حالة الرجفان فيه مستمرة لمدة أكثر من أسبوع.

الرجفان الأذيني المزمنـ وفيه تكون حالة الرجفان مؤقتة طويلة ولا تتوقف حتى لو عولجت بالأدوية.

إذا تُرك الرجفان الأذيني الانتيابي دون علاج فقد يؤدي إلى الرجفان الأذيني المستمر أو المزمن

الفرق بين الرجفان البطيني والأذيني

وهناك مصطلح مشابه للرجفان الأذيني هو الرجفان البطيني، وفي حالة الرجفان البطيني، لا تكون المشكلة في الأذين، وإنما في البطين، وهو حالة خطير للغاية لأنها تجعل القلب عاجزًا عن ضخ الدم خارج البطينين.

وعند حدوث الرجفان البطيني، يجب اتخاذ إجراءات تتضمن علاجًا يستمر وقتًا طويلًا.

العلاقة بين الرجفان الأذيني والاحتشاء الدماغي وفشل القلب

والرجفان الأذيني مثل الرجفان البطيني، هي حالة لا تهدد الحياة إذا حدثت، لكنها عندما تستمر، فإنها تسبب مجموعة متنوعة من الأمراض الخطيرة مثل الاحتشاء الدماغي وفشل القلب.

ما هو الاحتشاء الدماغي؟

وحول ما هو الاحتشاء الدماغي؟، فإذا استمر الرجفان الأذيني، فإن الدم سيتجمع داخل الأذين، ما يسبب تكوين جلطات دموية وعندما تخرج الجلطة الدموية من القلب، فإنها قد تسد هذه الشرايين في أجزاء مختلفة من الجسم.

ومن أخطر الأمور هو الاحتشاء الدماغي، الذي يحدث عندما تسد الجلطات الدموية الأوعية الموجودة في الدماغ، هذه الحالة تسمى الاحتشاء الدماغي القلبي المنشأ، وقد يعاني المريض من الاحتشاء الدماغي الناجم عن تصلب الشرايين، الذي يتم فيه سد الأوعية الدموية الصغيرة، حيث تنسد الأوعية الدموية الصغيرة بسهولة، وإذا كانت الحالة خطيرة وتمكن الأطباء من إنقاذ حياة المريض بعد حدوث الاحتشاء الدماغي، فإنه قد يعاني من شلل في الأطراف واضطراب في الكلام.

فشل القلب، وعندما يحدث الرجفان الأذيني، يزداد عدد دقات القلب في البطينين، مما يسبب ضغطًا على البطينين، وقد يتمكن القلب تحمل بعض العبء، ولكن لو استمرت الحالة دون علاج، فإن القلب قد يضعف مما يتسبب في قصور القلب.

وفشل القلب هو السبب الأول للوفاة الناجم عن الإصابة بأمراض القلب وهو حالة خطيرة جدًا.