الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سرطان الرئة أكثر السرطانات فتكا في العالم.. لماذا؟

الخميس 01/أغسطس/2024 - 03:30 م
سرطان الرئة.. أرشيفية
سرطان الرئة.. أرشيفية


يعد سرطان الرئة السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالسرطان في جميع أنحاء العالم، بسبب مجموعة من العوامل بما في ذلك الوصمة الاجتماعية والمفاهيم الخاطئة والتشخيص المتأخر. 

وعلى الرغم من التقدم الطبي الكبير، لا يزال المرض يمثل تحديات كبيرة، إن فهم تعقيدات سرطان الرئة، وخاصة دور أنماط استخدام التبغ والحاجة إلى الكشف المبكر، أمر بالغ الأهمية في معالجة هذه المشكلة الصحية المستمرة.

فهم الوصمة والمفاهيم الخاطئة

قال الدكتور سانجاي ديشموك، مدير قسم الأورام الجراحية في عيادة روبي هول، إن إحدى العوائق الرئيسية أمام إدارة سرطان الرئة الفعّالة هي الوصمة المنتشرة المرتبطة بالمرض. 

هناك اعتقاد خاطئ سائد بأن سرطان الرئة يؤثر في المقام الأول على المدخنين، مما يحجب حقيقة أن ما يقرب من 50٪ من حالات سرطان الرئة تحدث لدى غير المدخنين، يمكن أن يؤدي هذا سوء الفهم إلى تأخير التشخيص والعلاج، وخاصة في المناطق التي يتم فيها استهلاك التبغ بأشكال أخرى غير التدخين، مثل المضغ.

أنماط استخدام التبغ

 التركيز على التدخين كعامل خطر أساسي يمكن أن يؤدي إلى تأخير التشخيص لأولئك الذين يمضغون التبغ أو لا يدخنون على الإطلاق، يمكن أن يساهم الافتقار إلى الوعي بعوامل الخطر الأوسع لسرطان الرئة في التشخيص المتأخر.

الدور الحاسم للكشف المبكر

يعد التشخيص المتأخر تحديًا كبيرًا في إدارة سرطان الرئة، غالبًا ما يتم الخلط بين الأعراض مثل السعال المستمر وألم الصدر وضيق التنفس وأمراض أقل حدة، مما يؤدي إلى تأخير في طلب الرعاية الطبية. 

يعد الكشف المبكر أمرًا أساسيًا لتحسين النتائج، وقد أثبت التصوير المقطعي المحوسب عالي الدقة للصدر أنه أداة تشخيص فعالة. 

خلال جائحة كوفيد-19، أدى الاستخدام المتزايد لتصوير مقطعي محوري عالي الدقة إلى ارتفاع ملحوظ في حالات الكشف المبكر عن سرطان الرئة، مما يدل على أهميته في تحديد المرض في مرحلة أكثر قابلية للعلاج.

توصيات لتحسين الفحص

لمواجهة تحديات التشخيص المتأخر، يعد تنفيذ برنامج فحص قائم على السكان أمرًا ضروريًا حيث يجب توفير فحوصات التصوير المقطعي المحوري عالي الدقة للصدر بجرعات منخفضة للمجموعات المعرضة للخطر، بما في ذلك الأفراد الذين لديهم تاريخ من استخدام التبغ (التدخين والمضغ)، وأولئك المعرضين للملوثات البيئية، والأشخاص الذين يعانون من سعال مستمر يستمر لأكثر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. 

من شأن هذا النهج أن يعزز الكشف المبكر، مما يسمح بالتدخل في الوقت المناسب وتحسين معدلات البقاء على قيد الحياة.

نصائح للتعامل مع سرطان الرئة

  • زيادة الوعي: تثقيف الجمهور حول عوامل الخطر المختلفة لسرطان الرئة بخلاف التدخين. تسليط الضوء على أن غير المدخنين قد يكونون معرضين للخطر أيضًا.
  • تعزيز الفحص المبكر: تشجيع استخدام التصوير المقطعي المحوري عالي الدقة للصدر للتشخيص المبكر، وخاصة للأفراد الذين يعانون من أعراض مستمرة أو أولئك الذين ينتمون إلى فئات عالية الخطورة.
  • دعم برامج الفحص: تطوير ودعم مبادرات الفحص على مستوى البلاد والتي تستهدف الفئات السكانية المعرضة للخطر لتسهيل الكشف المبكر والتدخل.