الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الإصابة بمرض بوشوكة.. طبيب يوضح

الجمعة 02/أغسطس/2024 - 02:57 ص
جدري الماء
جدري الماء


مرض بوشوكة أو ما يطلق عليه الجدري المائي، يكون مرض معدي في أول 5 أيام من الإصابة بالمرض، و5 أيام بعد الظهور، وبعد ذلك البقع الحمراء ما يطلق عليها النفطات لا تكون معدية بعد تحولها لـ جلبات.

أعراض الإصابة بمرض بوشوكة

وتحتاج الأعراض للظهور من أسبوع لـ 3 أسابيع من التعرض للفيروس، حيث تستمر الأعراض لمدة من 5 لـ 10 أيام، وعند ظهور الأعراض لابد من زيارة الطبيب المعالج.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أعراض الإصابة بمرض بوشوكة، وفقا لما كشفه الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة.

ومن جهته، قال طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن مرض بوشوكة أو ما يطلق عليه الجدري المائي هو مرض فيروسي ومن ضمن الأعراض هو الحكة الشديدة والمزعجة مع فقدان الشهية وارتفاع درجة الحرارة من المحتمل أن تصل فوق 38 درجة سيلوسية.

وأضاف طبيب الأطفال أنه من ضمن الأعراض هو الشعور بالتعب العام، مع الصداع، والطفح جلدي، حيث يظهر الطفح الجلدي على البطن، الصدر، الظهر والوجه، ومن ثم يسهل انتشاره إلى باقي الجسم مثل الفم، الجفون والأعضاء التناسلية.

كما أن الطفح الجلدي يمر بـ 3 مراحل مختلفة بداية من النتوءات الحمراء أو الوردية والتي تستمر لعدة أيام وتظهر على أي جزء في الجسم، كما تتحول فيما بعد إلى بثور مليئة بالسوائل قد تنفجر عند الحكة وتنتهي بالقشور التي تغطى البثور حيث تأخذ عدة أيام لتختفي.

جدري الماء 

الأكثر عرضة للإصابة بمرض بوشوكة

وفي حالة كان أي شخص معرض للإصابة بمرض الجدري المائي يجب تجنب الاقتراب من المرأة الحامل، أو لا يجب الاقتراب من حديثي الولادة لأ مناعتهم ضعيفة ومن السهل انتقال المرض إليهم، كما يجب لأصحاب المناعة الضعيفة تجنب مرضى الجدري وأصحاب مرضى السرطان تجنب مرضى الجدري لمنع التعرض للإصابة.

مضاعفات جدري الماء

  • التهاب الرئة
  • تورم في الدماغ
  • الجفاف
  • عدوى في الجلد أو الأنسجة الرخوة أو العظام أو المفاصل
  • الإصابة بمتلازمة راي وهو ورم يحدث في الدماغ والكبد
  • الإصابة بمتلازمة الصدمة السمية