السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الأزمة القلبية لدى النساء.. 6 علامات تحذيرية تعرفي عليها

الجمعة 02/أغسطس/2024 - 03:42 م
أعراض الأزمة القلبية
أعراض الأزمة القلبية لدى النساء


أعراض الأزمة القلبية لدى النساء.. عندما تتعرض النساء لحدوث أزمة قلبية، والتي تعرف أيضُا بالنوبة القلبية، فلا يشعرن بنفس الأعراض التي يشعر بها الرجال، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أعراض الأزمة القلبية لدى النساء.

أعراض الأزمة القلبية لدى النساء

وعن أعراض الأزمة القلبية لدى النساء، فحسبما ورد بموقع" ويب ميد" لا تعاني النساء من نفس أعراض النوبات القلبية المعروفة التي يعاني منها الرجال، كآلام الصدر الشديدة التي تنتشر لأسفل الذراع، فهناك أعراض للنوبات القلبية االتي تصيب النساء، مع ضرورة العلم بأن الكثير من النساء قد يعانين من أعراض غامضة أوصامتة غير ملحوظة.

فهناك 6 أعراض شائعة تشير لاحتمالية إصابة النساء بالأزمة القلبية وهي على النحو التالي:

ألم الصدر أو عدم الراحة

 يعتبر الشعور بألم الصدر من أكثر أعراض النوبة القلبية انتشارًا، ولكنه لدى بعض النساء يختلف عنه لدى الرجال، إذ  قد يبدو كالشعور بالضغط أو الامتلاء، وربما يكون الألم بأي مكان في الصدر، وليس فقط على الجانب الأيسر.

 ألم في الذراعين أو الظهر أو الرقبة أو الفك

 يشيع الشعور بألم الذراعين أو الظهر أو الرقبة أو الفك بين النساء عن الرجال، وهذا ما يحيرالنساء اللاتي يتوقعن تركز الألم بالصدر والذراع اليسرى، وليس بالظهر أو الفك. 

وقد يكون الألم بشكل تدريجي أو مفاجىء، وربما يزداد ويقل قبل أن يصبح شديدً، كما انه يوقظ المرأة من النوم ؛ مما يستوجب ضرروة  ضرورة إخبار الطبيب المعالج بأي أعراض غير نمطية أو غير مبررة بأي جزء من الجسم فوق الخصر.

آلام المعدة

أحيانًا يتم الخلط بين آلام المعدة التي تنذر بالنوبة القلبية وبين الشعور بحرقة المعدة أو الإنفلونزا أو قرحة المعدة، وربما تعاني النساء من ضغط شديد في البطن.

سيدة تعاني من آلام بالمعدة

ضيق بالتنفس أو الغثيان أو الدوخة

في حال معاناتك من صعوبة في التنفس دون وجود سبب معروف، فمن المحتمل أنك مصابة بأزمة أو نوبة قلبية، لاسيما لدى من تعاني من واحد أو أكير من الأعراض الأخرى. 

التعرق

كما أن التعرق البارد الذي ينجم عن التوتر يعد من الأمور الشائعة بين النساء اللاتي يعانين من الإصابة بالنوبة القلبية

فتشعر المرأة وكأنه تعرق يرتبط بالتوتر أكثر من التعرق الذي ينتج عن ممارسة الرياضة أو قضاء الوقت يالخارج في الجو الحار.

التعب

وفي بعض الحالات تشعر النساء اللاتي يعانين من النوبات القلبية بالتعب الشديد، حتى مع الراحة ودون بذل أي مجهود. 

جدير بالذكر أن جميع النساء لا يتعرضن لكل الأعراض السابق ذكرها معًا، ولكن ينصح في حال المعاناة من عدم الارتياح بالصدر، لاسيما مع ظهور واحد أو أكثر من الأعراض الأخرى السابق ذكرها أعلاه، الاتصال بالطوارئ الطبية بشكل فوري وعاجل.