الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو حجم وتأثير الإصابة بمرض كوفيد-19 لفترة طويلة؟

السبت 03/أغسطس/2024 - 06:00 ص
كوفيد طويل الأمد
كوفيد طويل الأمد


في ورقة بحثية جديدة، حلل باحثون من جامعات أكسفورد وليدز وأريزونا العشرات من الدراسات السابقة حول مرض كوفيد الطويل.

يستهدف البحث فحص عدد ونطاق الأشخاص المصابين، والآليات الأساسية للمرض، والعديد من الأعراض التي يصاب بها المرضى، والعلاجات الحالية والمستقبلية.

نُشرت ورقة بحثية بعنوان " كوفيد الطويل: تحديث سريري" في مجلة The Lancet.

كوفيد طويل الأمد

حسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، يُعرف كوفيد الطويل الأمد، المعروف أيضًا باسم حالة ما بعد كوفيد-19، عمومًا بأنه الأعراض التي تستمر لمدة 3 أشهر أو أكثر بعد الإصابة الحادة بكوفيد-19.

يمكن أن تؤثر هذه الحالة على العديد من أجهزة الأعضاء وتتسبب في إتلافها، مما يؤدي إلى ضعف شديد وطويل الأمد في الوظيفة ومجموعة واسعة من الأعراض، بما في ذلك التعب وضعف الإدراك (يشار إليه غالبًا باسم ضباب الدماغ) وضيق التنفس والألم.

يمكن أن يؤثر كوفيد طويل الأمد على أي شخص تقريبًا، بما في ذلك جميع الفئات العمرية والأطفال.

ومن اللافت للنظر أن معدل الإصابة بكوفيد طويل الأمد في الخمس الأكثر حرمانًا من سكان المملكة المتحدة (3.2%) أعلى بأكثر من ضعف المعدل في الخمس الأقل حرمانًا (1.5%). والنساء أكثر عرضة للإصابة به قليلًا من الرجال.

وجد الباحثون أنه في حين يتحسن بعض الأشخاص تدريجيًا من كوفيد طويل الأمد، فإن الحالة قد تستمر لدى آخرين لسنوات.

لا يزال العديد من الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد طويل الأمد قبل ظهور اللقاحات غير مرتاحين.

إذا تم تطعيم الشخص بالكامل وتلقى جرعاته المعززة في الموعد المحدد، فإن خطر إصابته بكوفيد طويل الأمد يكون أقل بكثير.

ومع ذلك، لا يزال 3-5% من الناس يصابون بكوفيد طويل الأمد بعد الإصابة الحادة بكوفيد-19.

وفي المملكة المتحدة وحدها، يؤثر كوفيد طويل الأمد على ما يقدر بنحو 1.8% من السكان، و71% من الأشخاص المصابين بهذه الحالة يعانون منها الآن لأكثر من عام.

ووجد الباحثون أيضًا أن مجموعة واسعة من الآليات البيولوجية تشارك في ذلك، بما في ذلك استمرار الفيروس الأصلي في الجسم، وتعطيل الاستجابة المناعية الطبيعية، وتجلط الدم المجهري، حتى في بعض الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى أولية خفيفة فقط.

لا علاجات مثبتة

لا توجد علاجات مثبتة لمرض كوفيد طويل الأمد حتى الآن، ويركز العلاج الحالي للحالة على طرق تخفيف الأعراض أو توفير إعادة التأهيل. هناك حاجة ماسة لتطوير واختبار المؤشرات الحيوية (مثل فحوصات الدم) لتشخيص ومراقبة مرض كوفيد طويل الأمد وإيجاد علاجات تعالج الأسباب الجذرية للمرض.

يمكن للأشخاص تقليل خطر الإصابة بمرض كوفيد طويل الأمد من خلال تجنب العدوى (على سبيل المثال عن طريق ارتداء قناع ضيق في الأماكن المغلقة المزدحمة)، وتناول الأدوية المضادة للفيروسات على الفور إذا أصيبوا بمرض كوفيد-19، وتجنب التمارين الشاقة أثناء مثل هذه العدوى، والتأكد من تحديث لقاحات كوفيد والجرعات المعززة.

قالت تريشا جرينهالغ، أستاذة علوم الرعاية الصحية الأولية في قسم علوم الرعاية الصحية الأولية بجامعة أكسفورد: "إن مرض كوفيد طويل الأمد هو حالة كئيبة ولكن هناك أسباب للتفاؤل الحذر. يتم اختبار علاجات مختلفة قائمة على الآلية في التجارب البحثية، إذا ثبتت فعاليتها، فستسمح لنا باستهداف مجموعات فرعية معينة من الأشخاص بعلاجات دقيقة".

وأضافت: "بغض النظر عن العلاجات، أصبح من الواضح بشكل متزايد أن مرض كوفيد طويل الأمد يفرض عبئًا اجتماعيًا واقتصاديًا هائلًا على الأفراد والأسر والمجتمع، وعلى وجه الخصوص، نحتاج إلى إيجاد طرق أفضل لعلاج ودعم المصابين بمرض كوفيد طويل الأمد والأشخاص الذين يعانون من المرض منذ عامين أو أكثر والذين انقلبت حياتهم رأسًا على عقب في كثير من الأحيان".