الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع التشنج الحراري عند الأطفال ومخاطره.. طبيب يوضح

الأحد 04/أغسطس/2024 - 11:00 ص
التشنج الحراري
التشنج الحراري


قال الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن بعض الأطفال يعانون من التشنج الحراري، حيث إن التشنجات تكون ناجمة عن ارتفاع درجة حرارة الجسم.

أعراض التشنج الحراري للأطفال

ويضيف أن التشنجات تتضمن فقدانًا في الوعي مع ارتعاش في الأطراف على جوانب الجسم، وعلى الرغم من كونها مقلقة للآباء فإنها لا تسبب آثارا مخيفة للطفل.

أنواع التشنج الحراري للأطفال

وعن أنواع التشنجات الحرارية فمنها البسيط ومنها غير البسيط، ويقول طبيب الإطفال إنه لا بد من معرفة النوع الذي يعاني منه طفلك واستشارة الطبيب للضرورة.

تشنج حراري بسيط

وعن التشنج الحراري البسيط، يشير طبيب الأطفال إلى أنه يُصيب الأطفال من عمر 6 أشهر إلى عمر 5 سنوات، ويكون منتشرا في الجسم ككل ويستمر مدة 15 دقيقة، ويكون مرة واحدة خلال اليوم ليس أكثر من ذلك.

تشنج حراري غير بسيط

أما التشنج الحراري غير البسيط فيحدث للطفل قبل عمر 6 أشهر أو بعد عمر 5 سنوات، كما أنه يستمر لأكثر من 15 دقيقة، ويتكرر أكثر من مرة في اليومن ولا بد من مراجعة الطبيب.

نصائح مهمة للوقاية من التشنجات الحرارية عند الأطفال

1- يجب أن يتسلق الطفل على جانبه أو معدته على الأرض.

2- إبعاد أي مواد حادة عن الطفل حتى لا يتعرض للأذى.

3- توسيع الملابس الضيقة على الطفل.

4- محاولة الإمساك بالطفل لمنع اصطدامه وإصابته. 

5- لا يجب وضع أي شيء في فم الطفل وعدم محاولة إيقاف النوبات. 

ويوضح طبيب الأطفال أن نوبات الحمى من الممكن أن تتوقف من تلقاء نفسها، ولكن لا بد من مراجعة الطبيب المعالج بعد تعرض الطفل للنوبة، وهذا لتحديد سبب الإصابة بالحمى.

مخاطر التشنج الحراري

وعن مخاطر التشنجات الحرارية للطفل، ذكر طبيب الأطفال أن الغالبية العظمى من حالات التشنج الحراري لا تسبب مشكلة على نمو الطفل، لفت إلى أن نحو 9% من الحالات تتحول لصرع حال كان التشنج من النوع غير البسيط، أو في حالة إصابة الطفل بإعاقة ذهنية أو وجود تاريخ عائلي للصرع، ولا بد من مراجعة الطبيب عند تشنجات الطفل سواء كانت بسيطة أو غير ذلك.