الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن للصيادلة المساعدة في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية؟

الأحد 04/أغسطس/2024 - 12:01 م
السكتة الدماغية
السكتة الدماغية


يمكن للصيادلة أن يلعبوا دورًا فعالًا في سد الفجوات في تقديم علاج الحد من مخاطر السكتة الدماغية، من خلال وصف العلاج المناسب لمنع تخثر الدم عن طريق الفم (OAC).

ويمكن للصيادلة وصف العلاج المناسب لمنع تخثر الدم بالنسبة للأفراد الأكبر سنا المعرضين لخطر الإصابة بالرجفان الأذيني (AF)، وفقًا لدراسة نُشرت على الإنترنت في JAMA.

تفاصيل الدراسة

وبحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، قام روبيندر ك. ساندو، من معهد ليبين لأمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة كالجاري في ألبرتا، كندا، وزملاؤه بالتحقيق فيما إذا كانت وصفة OAC التي يقودها الصيدلي يمكن أن تزيد من تقديم علاج الحد من مخاطر السكتة الدماغية لدى الأفراد الذين يعانون من الرجفان الأذيني مقارنة بالرعاية المعتادة.

شمل التحليل 70 مريضًا (تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق) يعانون من الرجفان الأذيني وارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وتم تحديدهم في 27 صيدلية مجتمعية.

ووجد الباحثون أن استخدام OAC المتوافق مع المبادئ التوجيهية في ثلاثة أشهر حدث في 92.3% في مجموعة التدخل الصيدلي المبكر مقابل 56.1% في المجموعة الضابطة.

وأسفرت النتائج عن زيادة مطلقة بنسبة 34%، مع وجود عدد مطلوب لعلاج ثلاثة.

من بين 23 فردًا في المجموعة الضابطة الذين تلقوا وصفة طبية مناسبة لـ OAC، لستة مرضى، اتصل مقدم الرعاية الأولية بالصيدلي لتقديم المشورة.

وكتب المؤلفون: "تقدم هذه الدراسة دليلا على وجود فرصة عالية الإنتاجية لسد الفجوات بشكل فعال في تقديم علاج للحد من مخاطر السكتة الدماغية للرجفان الأذيني".

وأضافوا: "ستتطلب قابلية التوسع والاستدامة لوصفة الصيدلي OAC تجارب أكبر تثبت الفعالية والسلامة".

السكتة الدماغية

وفقا لمايو كلينك، فإن السكتة الدماغية الإقفارية تحدث عندما تنقطع أو تقل إمدادات الدم عن جزء من الدماغ، إذ يمنع ذلك أنسجة الدماغ من الحصول على الأكسجين والعناصر المغذية، وتبدأ خلايا الدماغ بالموت خلال دقائق.

هناك نوع آخر من السكتات الدماغية هو السكتة الدماغية النزفية، وتحدث عند وجود تسريب أو تمزق في أحد الأوعية الدموية في الدماغ، ما يسبب نزفًا في الدماغ، ويؤدي الدم إلى زيادة الضغط على خلايا الدماغ وإتلافها.

السكتة الدماغية حالة طبية طارئة، لذا فمن الضروري الحصول على العلاج الطبي على الفور، إذ يمكن أن يؤدي الحصول على المساعدة الطبية الطارئة بسرعة إلى تقليل تلف الدماغ ومضاعفات السكتة الدماغية الأخرى.