الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خضوع تامر فرج لعملية جراحية غدا.. المسموح والممنوع تناوله بعد استئصال المرارة

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 06:00 ص
الفنان تامر فرج
الفنان تامر فرج


كشف الفنان تامر فرج أمس خضوعه لعملية جراحية لاسئتصال المرارة، قائلا: «أحب أطمن الجميع أن الحمدلله إنزيمات الكبد اتظبطت.. هدخل أعمل عملية استئصال المرارة غدا».

وأضاف عبر منشور على موقع الصور والفيديوهات الشهير إنستجرام: «هخرج في نفس اليوم إن شاء الله.. لأن حرفيا مش هيبقى عندى مراره أقعد في مستشفيات».

الفنان تامر فرج

المسموح والممنوع تناوله بعد استئصال المرارة

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز المأكولات المسموحة والممنوع تناولها بعد حراجة المرارة واستئصالها، حسب ما كشفه  الدكتور أحمد هيكل، أخصائي علاج طبيعي وتغذية.

وقال أخصائي علاج طبيعي وتغذية، إنه بعد استئصال المرارة يحدث عسر في الهضم، ولأن المرارة التي تم إزالتها هي مخزن للعصارة الصفراوية والتي تفرز لهضم الطعام وعند إزالة مخزن العصارة الكبد الذي يفرز العصارة يفرزها في الأمعاء على الطعام مباشرة، وفي البداية يحدث تقلبات في المعدة وانتفاخات وغازات وكل هذه الأعراض من السهل التخلص منها سريعا عن تظيبيط النظام الغذائي الخاص بك.

ويوضح بضرورة تناول الطعام بكمية قليلة أي 5 أو 6 وجبات مع كمية قليلة من الطعام وزيادته تدريجيا، والابتعاد عن الزيوت والدهون واللحوم الحمراء المليئة بالدهون وتجنب جلد الدواجن وتجنب اللحوم المصنعة لما بها من نسبة مشبعة من الدهون نن البرجر والسجق والانشون، كما يجب تجنب المقليات والأفضل تناول المسلوق والابتعاد عن المسبات والشوربة.

وحذر طبيب التغذية من منتجات الألبان كاملة الدسم والأفضل تناولها منزوعة الدسم مع استبداله بحليب اللوز والآيس كريم والزبدة يجب تجنبها والجبن الدهنية المعلبة لا يجب تناولها وكذلك الجبن نباتية الدهن والأفضل الجبنة القريش.

كما يجب الابتعاد عن تناول الطعام المليء بالشطة، والأفضل تناول الطعام الغني بالألياف الغذائية بشكل تدريجي من الشوفان والقمح لسهولة الهضم والبقوليات وبخاصة الفاصوليا يمكن تناولها بكميات قليلة وزيادتها مع الوقت ومن الأفضل تناول الفاكهة والخضراوات ومنها التفاح والكمثرى والمشمش والفاصوليا الخضراء والبروكلي حسب قول أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية.

أعراض التهاب المرارة

  • الشعور بألم شديد في الجزء الأيمن العلوي في البطن
  • الشعور بألم يمتد للكشف الأيمن والظهر
  • الشعور بألم عند لمس البطن
  • القيئ والغثيان
  • الإصابة بالحمى