الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع مكملات الكركم.. أشكال متعددة تعرف عليها

الأحد 04/أغسطس/2024 - 04:00 م
أنواع مكملات الكركم
أنواع مكملات الكركم


أنواع مكملات الكركم.. يعد الكركم أحد أنواع التوابل العطرية ذات اللون الذهبي ويستخدم في الطهي، كما كان يستُخدم في الطب التقليدي منذ عدة قرون، ويتضمن الكركم مركب نباتي يعرف باسم" الكركمين"، الذي يحتوي على عدة خصائص علاجية مفيدة، وقد اصبح هنك إقبال كبير على استخدام مكملات الكركم، فيها ينال نتعرف خلال السطور القادمة على أنواع مكملات الكركم. 

أنواع مكملات الكركم

وعن أنواع مكملات الكركم، فحسبما ورد بموقع"هيلث نيوز" تأتي مكملات الكركم في أشكال متعددة، ويتم تناولها لفوائدها الصحية المتوقعة، ومن أبرز هذه الأنواع:

كبسولات وأقراص الكركم

تعد  الكبسولات والأقراص من أكثر أنواع مكملات الكركم شيوعًا، وتتضمن الكركمين، وتتوافر في غالبية المتاجر ولا تحتاج لوصفة طبية،  وتحتوي تلك الكبسولات والأقراص على جرعة مركزة من الكركمين.

شاي الكركم

كما يتوافر أيضًا شاي الكركم الذي يحتوي على كمية أقل من الكركم إذ ما قورن بغالبية المكملات الغذائية الأخرى، إذ يمكن دمجه ضمن الروتين اليومي. 

جدير بالذكر أن شاي الكركم كان يستخدم في الطب الأيورفيدي بجميع أنحاء الهند لمعالجة العديد  الأمراض.

وخلال السنوات الأخيرة، وعقب خضوع الخصائص الصحية للكركم للأبحاث العلمية، لا يزال الشاي المنقوع بالكركم يحتل مكانة في ممارسات المكملات الغذائية. 

مسحوق الكركم

ويعتبر مسحوق الكركم هو الشكل الأكثر تقليدية لمكملات الكركم، ولكنه يظل ثابتًا على القائمة، فهو يستخدم منذ فترة طويلة في الطهي؛ وله رائحة دافئة تجعله أحد التوابل متعددة الاستخدامات، فضلا عن إمكانية إضافته إلى العصائر أو الشاي أو الحليب للاستفادة من خصائصه المحتملة المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة وتدعيم المناعة.

أحد\ عبوات مكملات الكركم

جدير بالذكر أنه بالرغم من أن تناول الكركم كتوابل يوفر بعض الكركمين، ولكنها ليست بجرعات كبيرة بما يكفي لدعم تأثيراته الصحية؛ لذا فكبسولات أو أقراص الكركم أكثر فائدة ؛ إذ أنها تتضمن جرعات أعلى من الكركمين.

حلوى الكركم

وتعد حلوى الجيلي بالكركم طريقة حديثة ومريحة لدمج الكركم ضمن الروتين اليومي، فهي سهلة التناول وتوفر جرعة ثابتة من الكركمين، كما أن الكثير من الأشخاص بفضلون الحلوى الجيلي عن الأقراص أو الكبسولات التقليدية؛ إذ أنها تكون منكهة ويسهل تناولها.

سائل الكركم

وعادة ما تأتي المكملات السائلة للكركم مع قطارة، ما يتيح ضبط الجرعات، وخاصة لأولئك الذين يحتاجون لتناول ميات دقيقة لتلبية احتياجاتهم الصحية. 

جدير بالذكر أنه يمكن خلط سائل الكركم مع أي مشروب، ما يريح أولئك الذين يفضلون عدم تناول الأقراص. كما أن المكملات السائلة يتم امتصاصها بشكل أسرع من خلال الجهاز الهضمي.