الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خرافات شائعة حول الرضاعة الطبيعية.. اعرفيها

الثلاثاء 06/أغسطس/2024 - 12:00 م
الرضاعة الطبيعية..
الرضاعة الطبيعية.. أرشيفية


يُحتفل بأسبوع الرضاعة الطبيعية العالمي سنويًا من الأول إلى السابع من أغسطس لزيادة الوعي بأهمية الرضاعة الطبيعية لكل من الأم والطفل. 

وعلى الرغم من فوائدها العديدة، غالبًا ما تكون الرضاعة الطبيعية محاطة بمفاهيم خاطئة.

ألقت الدكتورة أبورفا جوبتا، استشارية أمراض النساء والتوليد، الضوء على بعض المعتقدات الشائعة حول الرضاعة الطبيعية.

الرضاعة الطبيعية مؤلمة دائمًا

تعتقد العديد من الأمهات الجدد أن الرضاعة الطبيعية ستسبب الألم حتمًا، في حين أن بعض الانزعاج أمر طبيعي خلال الأيام الأولى حيث تتكيف الأم والطفل، فإن الألم المستمر ليس طبيعيًا. يؤكد الخبراء أن الألم يشير عادةً إلى وجود مشكلة في إرضاع الطفل أو وضعه.

يمكن أن تساعد استشارة أخصائي الرضاعة في معالجة وحل هذه المشكلات، مما يضمن تجربة رضاعة مريحة، تعد تقنيات الإرضاع والوضع المناسبة ضرورية لتجنب الألم وتعزيز نقل الحليب بشكل فعال.

لا يمكنك إرضاع طفلك رضاعة طبيعية إذا كان لديك ثديين صغيرين

لا يحدد حجم ثدي المرأة قدرتها على إنتاج ما يكفي من الحليب لطفلها، يتحدد حجم الثدي إلى حد كبير من خلال الأنسجة الدهنية، في حين يرتبط إنتاج الحليب بالأنسجة الغدية، والتي تختلف من فرد إلى آخر. 

يمكن للنساء ذوات الثديين الصغيرين إنتاج نفس كمية الحليب التي تنتجها النساء ذوات الثديين الأكبر، تعتمد الرضاعة الطبيعية الفعالة على الرضاعة المنتظمة للطفل وقدرة الأم على الاستجابة لإشارات الجوع، وليس حجم الثدي.

الحليب الصناعي جيد مثل حليب الأم

في حين أن الحليب الصناعي يمكن أن يوفر العناصر الغذائية الضرورية، فإنه يفتقر إلى الأجسام المضادة الفريدة والخلايا الحية الموجودة في حليب الأم والتي تساعد في حماية الأطفال من العدوى والأمراض. 

يتكيف حليب الأم أيضًا مع احتياجات الطفل المتغيرة بمرور الوقت، يقدم حليب الأم العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك انخفاض مخاطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، ومشكلات الجهاز الهضمي، وبعض الحالات المزمنة مثل مرض السكري والسمنة. 

على الرغم من أن الرضاعة الصناعية تعد بديلًا قابلًا للتطبيق عندما لا تكون الرضاعة الطبيعية ممكنة، فإن حليب الأم يظل الخيار الأمثل لتغذية الرضيع.

يجب على الأمهات المرضعات تجنب بعض الأطعمة

يعتقد الكثيرون أن الأمهات المرضعات بحاجة إلى اتباع قيود غذائية صارمة لمنع اضطراب معدة أطفالهن. 

في حين أنه من الصحيح أن بعض الأطفال قد يتفاعلون مع بعض الأطعمة، فإن معظم الأمهات يمكنهن تناول نظام غذائي متنوع دون مشاكل. 

يوصي الخبراء باتباع نظام غذائي متوازن غني بالعناصر الغذائية لدعم صحة الأم والطفل، إذا أظهر الطفل علامات الحساسية، فقد يكون من الضروري التخلص من أطعمة معينة مؤقتًا، لكن هذه الحالات نادرة جدًا.

يجب عليك التوقف عن الرضاعة الطبيعية عندما تمرض

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الأمهات يجب أن يتوقفن عن الرضاعة الطبيعية إذا كن مريضات لتجنب نقل المرض إلى أطفالهن. 

في الواقع، فإن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أثناء المرض مفيد لأن حليب الثدي يحتوي على أجسام مضادة يمكن أن تساعد في حماية الطفل من نفس المرض. 

يؤكد الخبراء أن معظم الأمراض الشائعة، مثل نزلات البرد أو الإنفلونزا، لا تنتقل عن طريق حليب الثدي. 

وبدلًا من ذلك، ينتج جسم الأم أجسامًا مضادة تعمل على تعزيز جهاز المناعة لدى الطفل، مما يؤدي غالبًا إلى ظهور أعراض أخف على الطفل أو تجنب المرض تمامًا.