الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل النظارات الشمسية ضرورية لحماية العين؟.. طبيب يُجيب

الأربعاء 07/أغسطس/2024 - 10:30 م
النظارات الشمسية..
النظارات الشمسية.. أرشيفية


النظارات الشمسية ليست مجرد إكسسوار عصري، فهي ضرورية لحماية عينيك والحفاظ على صحتها.

بينما ينظر العديد من الأشخاص إلى النظارات الشمسية على أنها مجرد جزء غير ضروري واختياري من الزي، يعتقد آخرون بشكل غير صحيح أن النظارات الشمسية ضارة بأعيننا، وهي معلومات مضللة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة.

أهمية النظارات الشمسية

ولكن وفقًا لجوفي بوباراي، دكتور في الطب، وجراح عيون ومؤسس مشارك لـ CorneaCare، فإن أيًا من هذه العبارات غير صحيح، بدلًا من ذلك يقول إن النظارات الشمسية هي في الواقع أداة صحية وقائية مهمة تحمي أعيننا.

وكشف بوباراي، الذي يعاني من مرض جفاف العين نفسه ويعتني بآلاف المرضى الذين يعانون من مجموعة متنوعة من مشاكل العين، لـ Healthnews، إن النظارات الشمسية تمنع الأشعة فوق البنفسجية الضارة، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض العين المختلفة، وهذا يشمل إعتام عدسة العين، والزرق، والزوائد اللحمية، والضمور البقعي.

ولا تحمي النظارات الشمسية العينين من الشمس فحسب، كما يوضح بوباراي، بل إنها توفر أيضًا الحماية للجلد حول العينين، بما في ذلك الجفون والحاجبين والخدين العلويين، مما يقلل من خطر الإصابة بسرطانات الجلد مثل سرطان الخلايا القاعدية.

كما يقول إن النظارات الشمسية تقلل من الوهج، وتخفف من إجهاد العين المرتبط به.

وأكد بوباراي، على ضرورة ارتداء النظارات الشمسية على مدار العام، حتى عندما لا يكون الجو "مشمسًا" بالخارج، لأن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تكون ضارة، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم.

خلال فصل الصيف.. هل يجب على الأطفال ارتداء النظارات الشمسية ووضع واق من الشمس؟ | أسلوب حياة | الجزيرة نت

إذا كنت تتساءل عن كيفية اختيار زوج النظارات الشمسية المناسب، يوصي بوباراي بالبحث عن النظارات الشمسية التي توفر حماية 100% من الأشعة فوق البنفسجية، وخاصة ضد الأشعة فوق البنفسجية A وB، كما يقترح اختيار العدسات المستقطبة التي تقلل من الوهج.

للراحة، ابحث عن إطار قوي ليس ثقيلًا جدًا ويجلس بشكل مريح على جسر الأنف وحول الأذنين، وإذا كنت ترتدي نظارات طبية، فاحصل على نظارات شمسية طبية لتعزيز الوضوح والراحة.

ويضيف أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية العين قد يرغبون في البحث عن نظارات شمسية تغطي العين بالكامل وتوفر الحماية من الأمام وجوانب العين.

يصنف ما يقرب من 90% من الناس الرؤية باعتبارها الحاسة الأكثر أهمية لديهم، ويعتمد ما يقرب من 80% من إدراكك للعالم على رؤيتك. 

في الواقع، عندما تكون عيناك مفتوحتين، يشارك أكثر من ثلثي دماغك في المعالجة البصرية، لذلك من المهم حماية عينيك حتى تتمكن من الاستمتاع برؤيتك لسنوات قادمة.