الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر تناول أدوية الضغط ومدرات البول مع مشروب القهوة.. هذا ما يحدث بالجسم

الخميس 08/أغسطس/2024 - 01:00 م
مشروب الكافيين
مشروب الكافيين


هناك أدوية للضغط ومدرات للبول وأدوية للأرق والمضادات الحيوية، تسبب مخاطر صحية في حالة تناولها مع مشروب القهوة، حيث إن الكافيين يؤثر سلبا على هذه الأدوية وفاعليتها ويؤدي لآثار جانبية.

وأكدت الدكتورة جاكوي لي، المسؤولة عن سلامة الأدوية في Numark، أنه يتفاعل مشروب القهوة مع الأدوية، مما يؤدي للتعرض لآثار جانبية تقلل من فاعلية الأدوية.

مدرات البول

ولفتت إلى أن تناول مدرات البول مع القهوة وبخاصة الفوروسيميد، يتسبب في آثار جانبية، وتأثيرها يتضاعف، نظرا لأن الكافيين يحتوي على خصائص مدرة للبول ومن الاأفضل تجنب القهوة.

أدوية ضغط الدم

وأوضحت أن أدوية الضغط حاصرات بيتا، مثل بروبرانولول وأتينولول، فيراباميل تستخدم لخفض ضغط الدم، وهذه الأدوية تتفاعل مع الكافيين، ويحدث زيادة في ضغط الدم.

مشروب الكافيين 

أدوية الأرق

وتعتبر أدوية البنزوديازيبينات، نوعا من الأدوية التي تحمي من الشعور بالأرق والتي تقلل من وظائف الدماغ، حيث يجب تجنب تناول القهوة معها، لان الكافيين له تأثير ضد الأدوية التي تهدئ الجسم.

المضادات الحيوية

المضادات الحيوية يتم استخدامها لعلاج بعض أنواع العدوى البكتيرية، ومن الأفضل التقليل من تناول القهوة في حالة تناول المضادات الحيوية، لأنها تزيد المضادات الحيوية من تأثير الكافيين ومنها سيبروفلوكساسين.

أدوية الربو

وتعتبر أدوية الربو مفيدة لجعل التنفس أسهل وارتخاء في العضلات في الرئة وتوسيع لمجرى الهواء، وعند تناول القهوة معها فالكافيين يعمل كموسع قصبي خفيف ويُحدث ارتفاعا لموسعات الشعب الهوائية مثل الثيوفيلين، حيث يجب عدم تناول الكافيين لمنع التأثير على الثيوفيلين.

أدوية اضطراب فرط النشاط

ويجب عدم تناول الأدوية المستخدمة في فرط النشاط بغرض علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط مع الكافيين، فالمنشطات مثل الأمفيتامينات أو الأدوية المخصصة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، تعمل على زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم والشعور بالقلق عند تناولها مع الكافيين.

أضرار الإفراط في تناول القهوة

زيادة القلق والوتر والعصبية 

الشعور بالأرق واضطراب النوم 

عسر في الهضم وقيء وحرقة في المعدة 

الإسهال والشعور بالإدمان على القهوة 

الحاجة الملحة للتبول بشكل متكرر

الجفاف

الإصابة بسلس البول