الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف نكتشف السكرى بدون تحليل؟.. استشاري يوضح

الأربعاء 07/أغسطس/2024 - 02:08 م
كيف نكتشف السكرى
كيف نكتشف السكرى بدون تحليل؟


كيف نكتشف السكرى بدون تحليل؟.. قد يصاب المرء بداء السكري دون علمه، وهناك مؤشرات على الإصابة، فكيف نكتشف السكرى دون تحليل؟.

كيف نكتشف السكرى بدون تحليل؟

وحسب الدكتور أحمد سند استشاري السكر والكبد فإن مريض السكرى الذي ليس على علم به؛ يواجه أعراضًا تدل على الإصابة بمرض السكري، ومنها:

التبول المتكرر، إذ يعاني مرضى السكرى من الذهاب المتكرر إلى دورة المياه، كما يشتد هذا الأمر أثناء الليل، فيوقظ المريض شعور قوي ومُلِح ليتوجه إلى الحمام عدة مرات، وهذه المشكلة غالبًا ما تكون أولى إشارات الإصابة بمرض السكر.

عدوى المسالك البولية، وقد تلازم الفطريات مصابي مرض السكري بسبب تشبع البول لديهم بالسكر، فيلاحظ الشخص بأن إصابته بعدوى المسالك البولية أمر مزعج ومتكرر، وهو عَرَض ظاهر عند النساء أكثر من الرجال، وعندها يكون القطع بالاصابة بداء السكري ومن ثم التوجه إلى الطبيب.

خسارة وزن غير مبررة، وسكر الدم لدى مرضى السكر لا يستخدم كمصدر للطاقة، وإنما يتم حرق الدهون المخزنة لذلك، فيلاحظ المرء أن وزنه انخفض بشكل ملحوظ دون اتباعه لأي حمية غذائية أو حتى رغبته بذلك.

شخص يعانى من التعب والارهاق

رؤية ضبابية، ومن الأعراض الشائعة لمرض السكرى ضبابية الرؤية، إذ يسبب مستوى السكر المرتفع في تشويه عدسة العين بشكل تدريجي، ما يجعل الرؤية غير واضحة مع مرور الوقت.

التعب والإرهاق، والتعب والإرهاق العام مرافقان دائما لمرضى السكرى، إذ أنه مع ارتفاع مستوى السكرى في الدم وازدياد مرات التبول، قد يصاب المريض بالجفاف علاوة على عدم تمكنه من النوم في ساعات المساء، الأمر الذي يرهقه ويفقده طاقته.

ظهور بقع جلدية داكنة، وتتسبب مقاومة الأنسولين في الجسم في ظهور بقع داكنة على الجلد، وبالأخص في منطقة الرقبة، وهذا يدل على الإصابة بالسكر وأن خلايا الجسم تقاوم الإنسولين فيرتفع مستوى السكر في الدم نتيجة لذلك.

وجود حكة شديدة في المناطق التناسلية لدى الرجال والنساء.

وتأخذ الجروح وقتًا طويلًا حتى تشفى.

وجود سلس البول عند الرجال.

مشكلات خلال الحمل.

زيادة الوزن في مرحلة انقطاع الطمث.