الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض سرطان الثدي.. بينها تورم الغدد الليمفاوية تحت الإبط

الخميس 08/أغسطس/2024 - 11:00 م
سرطان الثدي
سرطان الثدي


سرطان الثدي، يعتبر من أبرز الأورام السرطانية الخبيثة، والتي تقوم بدورها في إصابة أنسجة الثدي الداخلية وغدد الحليب؛ حيث إن نسبة النساء التي تصاب بهذا المرض هي سيدة من ضمن كل 8 معرضات للإصابة.

أعراض سرطان الثدي 

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أعراض سرطان الدي وفقا لما كشفه الدكتور جمال البحيري، استشاري جراحات الثدي والغدد والأورام.

ومن ضمن الأعراض التي تتطلب الفحص الطبي هو التعرض لورم في الغدد الليمفاوية تحت الإبط، مع الشعور بألم موضعي في الثدي رغم من أن معظم الأورام الخبيثة تكون غير مصحوبة بألم.
 

كما يشعر المصاب بانخفاض وتدلٍ غير عادي للثدي عن الثدي الآخر مع التعرض لوجود كتلة في الثدي عادة تكون غير مؤلمة.

كما تشمل الأعراض وفقا لما كشفه استشاري جراحات الثدي والغدد والأورام، ظهور تغيير في لون الحلمة والجلد مع ظهور تشققات أو انكماش بالحلمة.

سرطان الثدي 

وتشمل الأعراض التي تؤكد الإصابة بسرطان الثدي، ظهور إفرازات من حلمة الثدي سواء كانت مخلوطة بدم أو كانت عبارة عن إفرازات صفراء بدون دم، حسب قول طبيب الأورام.

ويشير طبيب الأورام إلى أنه يجب مراجعة الطبيب في حالة ملاحظة هذه الأعراض السابقة، حيث عند وجود تغيرات في الثدي تجب مراجعة الاستشاري المتخصص.

وأضاف استشاري جراحات الثدي، أنه أفضل وقت لفحص الثديين هو بعد الانتهاء من الدورة الشهرية وفي مرحلة سن اليأس وتريدين فحص الثدي للتأكد من المخاطر الصحية التي تتعرضين لها تؤكد سرطان الثدي، هو القيام بفحص الثدي أول يوم من الشهر، فاكتشاف سرطان الثدي في وتوقيت مبكر يجعلك تتعافين سريعا.

نصائح للوقاية من سرطان الثدي

ولابد من التعرف على حالة الثدي جيدا ومراقبة ظهور الورم وإجراء الفحص بين فترة وأخرى وفي حالة وجود أعراض غريبة يجب مراجعة الطبيب.

ويجب التوقف عن تناول المشروبات الكحولية وعند تناولها باستمرار فلابد من تقليل نسبتها والاكتفاء بكوب واحد يوميا، وفي حالة الشعور بالقلق خلال الإصابة بسرطان الثدي فمن الممكن تجنبها تماما.

كما يجب ممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على الوزن الصحي لمنع الإصابة بالسمنة، كما يجب عدم استخدام العلاج الهرموني الإياسي الذي يسبب سرطان الثدي.