الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف طفرة جينية تؤثر على مرض الزهايمر المتأخر

الخميس 08/أغسطس/2024 - 07:30 م
مرض الزهايمر
مرض الزهايمر


اكشف فريق من العلماء والباحثين كيف تؤثر الطفرة الجينية TREM2 على مرض الزهايمر المتأخر، الذي يصيب عددا كبيرا من الأشخاص حول العالم.

الباحثون بقيادة جامعة كاليفورنيا، إيرفاين، توصلوا إلى كيفية تسبب الطفرة الجينية TREM2 R47H في ظهور كتل بروتينية غير طبيعية في مناطق معينة من الدماغ، تسمى لويحات بيتا أميلويد، المرتبطة بمرض الزهايمر المتأخر، ومن خلال الاستفادة من تقنية النسخ المكاني Merfish للخلية الواحدة، تمكن الفريق من تحديد تأثيرات الطفرة عبر مناطق دماغية قشرية وتحت قشرية متعددة، مما يوفر رؤى فريدة من نوعها على مستوى الخلية الواحدة.

تأثير طفرة TREM2

الدراسة، التي نشرت في مجلة الطب النفسي الجزيئي، قارنت أدمغة الفئران العادية ونماذج الفئران الخاصة التي تخضع لتغيرات مثل تلك الموجودة لدى البشر المصابين بمرض الزهايمر، وفق ما أوضحه موقع ميديكال إكسبريس.

وكشفت النتائج أن طفرة TREM2 أدت إلى أنماط متباينة من تراكم لويحات بيتا أميلويد في أجزاء مختلفة من الدماغ المشاركة في وظائف عالية المستوى مثل الذاكرة والتفكير والكلام.

كما أثر أيضًا على أنواع معينة من الخلايا وتعبيرها الجيني بالقرب من اللويحات.

وقال الباحث الرئيسي شيانجمين شو، أستاذ التشريح وعلم الأعصاب في جامعة كاليفورنيا في إيرفين، ومدير مركز رسم خرائط الدوائر العصبية في الحرم الجامعي: "يتطور مرض الزهايمر بشكل مختلف لدى الأفراد الذين لديهم عوامل خطر وراثية مختلفة".

وأضاف انه "من خلال تحديد ملامح الطفرات المعروفة، يمكننا تطوير علاجات شخصية مبكرة قبل أن يبدأ التدهور المعرفي".

قام أعضاء الفريق بتحليل 19 قسمًا من أدمغة الفئران وأكثر من 400 ألف خلية باستخدام تقنية خاصة تسمى Merfish لمعرفة مدى تأثرها بالطفرات المرتبطة بمرض الزهايمر.

كانوا قادرين على فحص أنماط التعبير عن الجينات، وتوفير نظرة ثاقبة حول كيفية تنظيمها، والمساهمة في الوظائف الخلوية والاستجابة للمنبهات.

وأظهر تحليلهم أن الطفرات المتباينة، مثل TREM2 R47H، تسبب تغيرات في طرق تفاعل الخلايا الدبقية الصغيرة والخلايا النجمية مع الالتهاب، وكذلك في كيفية تواصل الخلايا العصبية ودعم صحة الدماغ.

وقال شو: "التدخل المبكر هو المفتاح لمنع التدهور المعرفي الشديد، هذه هي الدراسة الأولى التي تنظر إلى الدماغ بأكمله على هذا المستوى التفصيلي، مما يمكننا من الحصول على فهم أعمق لكيفية تأثير طفرة TREM2 R47H على التعبير الجيني في أنواع معينة من الخلايا".

وأضاف: "يمكن أن تساعد هذه الأفكار في تطوير علاجات مستهدفة تعالج هذه التغييرات ويمكن أن تؤدي إلى استراتيجيات التدخل المبكر التي تساعد في منع أو إبطاء تطور مرض الزهايمر".