الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر تناول المكملات العشبية.. تهدد صحة الكبد

الجمعة 09/أغسطس/2024 - 02:00 م
صحة الكبد
صحة الكبد


كشفت دراسة أجريت حديثا حول تأثير المكملات العشبية على صحة الكبد، حيث يوم الناس بشرائها دون استشارة الطبيب والإقبال عليها رهيب على مستوى العالم لما بها من فوائد مذهلة للصحة.

احذر تناول المكملات العشبية.. تهدد صحة الكبد

ووفقا للدراسة التي اجريت في جامعة ميشيغان، تبين أن ما يصل إلى 18.6 مليون شخص في الولايات المتحدة يستخدمون واحدا على الأقل من العلاجات العشبية التي قد تلحق الضرر بالكبد.

وفي حالة استخدام المكملات العشبية من الشاي الأخضر والمكملات القائمة على النباتات وعلى هيئة كبسولات؛ يكون من السهل الحصول على جرعات عالية منها.

وزادت في الفترة الأخيرة حالات الإصابة في الولايات المتحدة وعلى مستوى العالم، بمشكلات في الكبد نتيجة تناول المكملات العشبية.

ومن جهتها، قالت أخصائية أمراض الكبد، الدكتورة أليسا ليخيتسوب، في الورقة البحثية، إن سلامة وفاعلية المكملات العشبية تفتقر للمتطلبات التنظيمية من جانب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للتجارب الدوائية سواء البشرية أو السريرية المستقبلية وهذا قبل تسويقها.

ووفقا للدراسة تم استخدام بيانات نحو 9685 شخصا تم تسجيلهم في المسح الوطني للصحة والتغذية في الولايات المتحدة (NHANES).

ووجد الباحثون أن ستة منتجات عشبية تعتبر الأكثر استهلاكا، حيث تُستخدم في الغالب لعلاج حالات مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول والاكتئاب والألم، وفي الغالب يحدث مشكلة في الكبد.

كما زادت معدلات الإصابة بالكبد نتيجة تناول أدوية عشبية، حيث تضاعفات مرات الإصابة نحو ثلاث مرات تقريبا منذ نحو 20 عاما، من 7% في عام 2004 لـ 20% بحلول عام 2014.

والمنتجات التي تضر الكبد هي (الكركم والكاتوم ومستخلص الشاي الأخضر والغرسنية الصمغية).

ويشعر الشخص بأعراض يكون من الصعب تشخيص إصابته بالكبد ومنها ما يلي:-

  • الشعور بالتعب
  • انخفاض الشهية
  • فقدان الوزن

والضرر الذي يلحق بالكبد يمنع من معالجة البيليروبين بشكل صحيح، وهذا يتسبب في مشكلة في الجلدن حيث إن استخدام المكملات العشبية شائعة لمن لديهم مشكلة طبية مزمنة، كما في التهاب المفاصل والسكري. 

وأضاف أن المنتجات التي تحتوي على الكركم يتم استخدامها لصحة المفاصل أو التهاب المفاصل، نتيجة الاعتقاد التي يوضح أن الكركم قد يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

وفشلت العديد من التجارب السريرية العشوائية لإثبات فاعلية المنتجات التي تحتوي على الكركم في الإصابة بهشاشة العظام، بجانب أيضا الغرسنية الصمغية ومستخلص الشاي الأخضر.

ونصح بضرورة الحصول على كميات مناسبة من العناصر الغذائية من خلال النظام الجيد والمكملات المناسبة حسب الطبيب.