الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احتشاء عضلة القلب.. أعراض تسبق الإصابة بالمرض

الجمعة 09/أغسطس/2024 - 07:00 م
الذبحة الصدرية
الذبحة الصدرية


احتشاء عضلة القلب، يعتبر أحد انواع متلازمة الشريان التاجي وتحدث عن انسداد الشرايين التاجية وعدم وصول الأكسجين لعضلة القلب، مما يسبب تلفا في الأنسجة.

احتشاء عضلة القلب

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول احتشاء عضلة القلب، وفقا لما كشفته الدكتورة  يوليا مارشينتسيفا أخصائية أمراض القلب.

اعراض تسبق الإصابة باحتشاء عضلة القلب

وقالت طبيبة القلب إن هناك بعض العلامات التي تسبق الإصابة باحتشاء عضلة القلب، ويجب معرفتها لتفادي مخاطر المرض منذ البداية لمنع المضاعفات.

ولفتت طبيبة القلب، إلى أن الشعور بألم في منطقة الصدر يجب عدم تجاهل الأمر والكشف المبكر وفي حالة الشعور بضيق في التنفس أيضا أو نقص الهواء وهذه من الأعراض التي تسبق الإصابة بالمرض.

وتضيف طبيبة القلب أن الإصابة باحتشاء عضلة القلب، تظهر بين الشباب وتظهر أيضا كع التقدم في العمر؛ حيث أنه مرض يشير لوجود لويحات متسربة في الأوعية الدموية أي يصاب الشخص بتصلب الشرايين.   

وعند الإصابة باحتشاء عضلة القلب تظهر نتيجة ممارسة النشاط البدني حيث يصاب الشخص بألم في الصدر مما يصاب الشخص بثقل على عظام القفص الصدري مع ضيق في التنفس وعدم كفاية الهواء.

الذبحة الصدرية 

الأعراض الكلاسيكية للذبحة الصدرية

عند تكرار الإصابة بالذبحة الصدرية ترتفع الفئة الوظيفية لها كما انه يحدث زيادة لخطر الاصابة باحتشاء عضلة القلب، وهذا يرجع لوجود لويحات تسد الوعاء الدموي نهائيا.

ومن ضمن الأعراض التي تظه على الشخص هو الشعور بضيق وألم في التنفس حتى وهو جالس دون الحركة أو القيام بمجهود.

وفي حالة ظهور الأعراض السابقة، والشعور بضيق في التنفس يجب مراجعة الطبيب المعالج وهذا لكي يتم إجراء الفحوصات الطبية ومعرفة السبب والعلاج، وفي حالة ظهور لويحات في الأوعية الدموية يجب وضع دعامات تاجية وهذا لمنع انسداد الوعاء الدموي.

كيفية الوقاية من احتشاء عضلة القلب

وعن كيفية الوقاية من احتشاء عضلة القلب، إجراءات يجب اتباعها للوقاية،وتتمثل في النقاط التالية:-

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
  • الامتناع عن التدخين
  • تناول الطعام الصحي المتوازن
  • خفض الوزن