الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التدخين خلال الرضاعة الطبيعية.. هل هو آمن أم لا؟

الجمعة 09/أغسطس/2024 - 10:00 م
التدخين أثناء الرضاعة
التدخين أثناء الرضاعة الطبيعية.. أرشيفية


قد تكون الرضاعة الطبيعية مرحلة صعبة للأمهات الجديدات، وقد يكون لديهن قائمة بما يجب وما لا يجب اتباعه، من النظام الغذائي ووضعية الجسم إلى ممارسة الرياضة وتناول السوائل، تحتاج النساء إلى مراقبة عادات نمط حياتهن اليومية لضمان رحلة رضاعة طبيعية سلسة لأنفسهن وأطفالهن.

الآثار الجانبية للتدخين أثناء الرضاعة الطبيعية

أي شيء تفعله أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية يمكن أن يؤثر على نمو وصحة طفلك، وفقًا للدكتور كانشانكومار رامراو بهاجياوانت، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، فإن التدخين أثناء الرضاعة الطبيعية يمكن أن يكون له عواقب وخيمة، بما في ذلك:

  • السم في حليب الثدي

تحتوي السجائر على الزرنيخ والسيانيد والرصاص والفورمالديهايد، والتي يمكن أن تدخل قنوات الثدي وتسمم إمدادات الحليب. 

تحتوي السجائر على مواد سامة مثل النيكوتين والتي يمكن أن تنتقل عن طريق حليب الثدي، وقد يؤثر هذا على الحالة الجسدية للرضيع، يمكن أن تقلل من إدرار حليب الأم. 

وقد وجد في تقرير صادر عن مركز الصحة العقلية للمرأة في مستشفى ماساتشوستس العام وكلية الطب بجامعة هارفارد أن النساء اللائي يدخن أكثر من 10 سجائر في اليوم يعانين من انخفاض إدرار الحليب وتغيرات في إنتاج الحليب.

  • مشاكل الجهاز التنفسي

الأطفال المعرضين للتدخين السلبي في الرحم أثناء الحمل والرضاعة والطفولة، قد يتعرضون للسموم الداخلية، والتي يمكن أن تسبب التهابًا في الرئتين، وبالتالي هم عرضه أعلى للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو أو التهاب الشعب الهوائية.

  • زيادة خطر متلازمة موت الرضيع المفاجئ

يشير مصطلح متلازمة موت الرضيع المفاجئ إلى الوفاة غير المتوقعة للطفل الذي يقل عمره عادة عن عام ويبدو بصحة جيدة. 

التدخين هو عامل خطر رئيسي لكل من متلازمة موت الرضيع المفاجئ والتهابات الجهاز التنفسي، 

ارتبط تدخين السجائر بزيادة معدلات متلازمة موت الرضيع المفاجئ قبل وبعد الولادة، لذا فإن الإقلاع عن التدخين أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة طفلك.

  • اضطرابات السلوك

تدخين الأم يرتبط أيضًا بمشاكل سلوكية لدى الأطفال تتضمن اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD). 

كما ارتبط استنشاق النيكوتين أثناء الطفولة بالتغيرات السلوكية وقد تلاحظ الشعور بالانزعاج والبكاء المفرط ونقص الطاقة ونقص اللون على الوجه، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Revista Paulista de Pediatria.

  • قد يؤدي إلى مشاكل في النوم

قد يؤدي التدخين أثناء الرضاعة الطبيعية أيضًا إلى إصابة الأطفال بمشاكل في النوم، ووجدت الدراسة المنشورة في مجلة Revista Paulista de Pediatria أيضًا أن التدخين قد يغير أنماط النوم والاستيقاظ لدى الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية.

كيف تقلع عن التدخين؟

بالنسبة لأي شخص يدخن، قد يكون من الصعب مقاومة الرغبة الشديدة في التدخين، ومع ذلك، هناك بعض النصائح التي يمكنك تجربتها لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين:

  • العلاج ببدائل النيكوتين
  • تجنب المحفزات
  • خلق بيئة خالية من التدخين
  • ذكّر نفسك بفوائد الإقلاع عن التدخين لصحتك وصحة طفلك.
  • جرّب تقنيات الاسترخاء والتعامل مع التدخين.