الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حمى شيكونغونيا.. تحذير من اكتشاف مرض فيروسي في باريس خلال الأولمبياد

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 04:30 ص
حمى
حمى


كشفت السلطات الصحية في فرنسا عن تشخيص حالة بحمى شيكونغونيا التي ينقلها البعوض في باريس قبل أيام قليلة من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية، ويسبب هذا المرض الفيروسي حمى حادة وآلام في المفاصل، ولا يوجد له علاج، ولكنه نادرًا ما يكون مميتًا.

اكتشاف مرض فيروسي في باريس

وتنتشر هذه العدوى على نطاق واسع في المناطق الاستوائية، ولكن من المعتقد أن الشخص الموجود في باريس قد أصيب بها محليا في 18 يوليو، أي قبل أسبوع واحد فقط من بدء الألعاب الأولمبية.

في شهر يونيو، استعانت فرنسا بـ محققي بعوض النمر لمنع تفشي هذا النوع من البعوض في دورة الألعاب الأولمبية في باريس، وفي الصيف الماضي، تم تطهير باريس لأول مرة لمنع حشرات النمر الملوثة بالأمراض من الانتشار بسرعة نحو الشمال وإصابة الناس في العاصمة الفرنسية.

أعراض حمى شيكونغونيا

وتشمل الأعراض أيضًا ظهور الحمى والصداع والتعب بشكل مفاجئ، ويتعافى معظم المرضى بعد بضعة أيام، ولكن في بعض الحالات قد يستمر ألم المفاصل لأسابيع أو أشهر أو حتى لفترة أطول.

ويُعرف هذا النوع من البعوض بالخطوط السوداء والبيضاء على طول جسمه وأرجله، ويمكنه نقل العديد من الأمراض الاستوائية، بما في ذلك شيكونغونيا وحمى الضنك وزيكا.

شهدت أوروبا أول تفشي لمرض شيكونغونيا في إيطاليا عام 2007، ومنذ ذلك الحين، شهدت فرنسا وإسبانيا حالات مماثلة أيضًا.

ويقول خبراء الصحة إن هذه الحشرة ازدهرت في قارة  أوروبا جزئيًا بسبب تغير المناخ، ويؤدي الطقس الدافئ إلى تقصير الوقت اللازم لتطور البيض بينما لم تعد فصول الشتاء باردة بما يكفي لقتل الآفات.