الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متلازمة جفاف العين| اعرف الأعراض والأسباب والعلاج

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 05:30 ص
متلازمة جفاف العين..
متلازمة جفاف العين.. أرشيفية


قال الدكتور أنمار عادل المومني، أخصائي طب وجراحة العيون، إن متلازمة جفاف العين تمثل مجموعة متنوعة من الاضطرابات التي تتميز بأعراض عدم الراحة في العين والمرتبطة بانخفاض إنتاج الدمع أو التبخر السريع للطبقة الدمعية بشكل غير عادي، ويزيد انتشار متلازمة العين الجافة مع تقدم العمر ويؤثر على ما يقارب 30٪ من البالغين، حيث تعتبر حالة مزمنة واسعة الانتشار.

أعراض متلازمة جفاف العين

وذكر أخصائي طب وجراحة العيون، أنه عندما لا يكون سطح العين رطبا بشكل كاف، قد تظهر عدة مضايقات مثل الجفاف وعدم الراحة والشعور بالحكة في سطح العين، وانخفاض الرؤية، وقد تحصل في بعض الحالات إصابات في القرنية والملتحمة.

متلازمة جفاف العين.. أرشيفية

أسباب متلازمة جفاف العين

وأوضح  المومني، أن متلازمة جفاف العين تظهر عندما لا تفرز الغدة الدمعية ما يكفي من الدمع للمحافظة على العين رطبة بشكل ملائم أو بسبب تبخر سريع وغير عادي للطبقة الدمعية.

ويعتبر اختلال غدة ميبوميون أحد الأسباب الأكثر شيوعا لجفاف العين بواسطة التبخر، إذ تقوم غدد ميبوميون التي توجد في طرف الجفن، بفرز مادة دهنية تتكون من عدة عناصر مثل الدهون الفوسفاطية والسيترولات الحرة، التي ترطب سطح العين وتبطئ تبخر الدمع.

وقد تختل وظيفة هذه الغدد التي تعد بالعشرات، بشكل سلبي، بسبب التقدم في العمر أو انقطاع الطمث أو الاستعمال المطوّل للعدسات اللاصقة أو العيب المائي. 

وقد يعود السبب إلى استعمال بعض الأدوية المضادة للأندروجين أو لمكافحة الاكتئات أو ريتينويدات أو غيرها، كما أن الإفراز العادي لغدد ميبوميون يعتمد على عوامل وراثية وهرمونية.

علاج متلازمة جفاف العين

يساعد التاريخ الطبي الدقيق وفحوصات العين وإجراء الاختبارات عليها، على تحديد العلاج الأنسب في كل حالة، ومن الأهمية بمكان تحديد سبب الاختلال والتعامل معه مبكرا من أجل تفادي تضرر العين.

ويكتسي تنظيف الغدد الدمعية بشكل متكرر بمنشفة، أهمية بالغة، في حالات متلازمة العين الجافة الخفيفة، كما أن قطرات الدمع الاصطناعي والمراهم المرطبة تعين على السيطرة على الجفاف والتهيّج.

وتتطلب الحالات المتوسطة من متلازمة العين الجافة المزيد من استعمال الدمع الاصطناعي، وفي حال عدم جدوى أو ملائمة هذه التدابير، ينبغي التفكير في غلق النقاط الدمعية بمقابس دمعية.

ويعتبر السيكلوسبورين بنسبة 0،05 % مجديا في حالات المرضى المصابين بمتلازمة العين الجافة المزمنة وتدني الدمع عقب التهاب العين.

وفي حالات متلازمة العين الجافة الشديدة، من الضروري اعتماد علاجات إضافية أكثر تحديدا، مثل أسيتيلسيستيين أو المصل الذاتي أو الغرفة الرطبة أو الرتق الجانبي.

وفي حالات تزامن أمراض النسيج الضام (مثل متلازمة سجورجن)، يجب العمل بشراكة مع أخصائي الطب الباطني أو الروماتيزم.

وفي حالة مرضى اختلال غدد ميبوميون، نقوم بفتحها وإنفاذها بواسطة التدليك الغددي، الأمر الذي يساعد على استعادتها لقدرتها الإفرازية بشكل سليم، وهي عملية آمنة وسريعة وفعالة.