الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب جفاف العين بعد الليزك.. يصيب 8 من كل 10 أشخاص

الأحد 11/أغسطس/2024 - 03:30 م
أسباب جفاف العين
أسباب جفاف العين بعد الليزك


أسباب جفاف العين بعد الليزك.. يتعرض بعض الأشخاص الذين أجريت لهم عملية الليزك إلى مشكلة جفاف العين عقب هذا الإجراء الطبي،  الذي يستهدف علاج مشكلات الرؤية وتصحيح طول وقصر النظر وجعل الرؤية واضحة، ولكنه أحيانًا يتسبب في حدوث آثار جانبية تختلف من شخص لأخرى، لاسيما جفاف العين، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أسباب جفاف العين بعد الليزك.

أسباب جفاف العين بعد الليزك

وعن أسباب جفاف العين بعد الليزك، فحسبما ورد بموقع"ويب طب" يعد جفاف العين بعد الليزك أحد الآثار الجانبية الشائعة لعملية الليزك، إذ يصيب عادة ما يصيب جفاف العين بعد عملية الليزك 8 من كل 10 أشخاص. 

وينوه غالبية الأطباء المتخصصين إلى أن جفاف العين بعد الليزك ينتج عنه انخفاض نسبة إنتاج الدموع بالعينين، مع الشعور بالحكة، وغيرها من الأعراض المزعجة التي قد تضر بحياة المريض.

ويشار إلى أن عملية الليزك تعتمد على إعادة تشكيل القرنية؛ من أجل تحسين وتصحيح الرؤية ما قد يضر بمراكز الدموع في العين، وبالتالي ثحدث جفاف العين بعد الليزك.

شخص يعاني من جفاف العين

فضلًا عن استئصال أنسجة القرنية بالليزر لتصحيح النظر قد يؤثر على الألياف العصبية للقرنية التي تعد من أهم مراكز إنتاج الدموع بالعين ما يتسبب في الإصابة بجفاف في العين بعد الليزك.

كما أن بعض الأشخاص يعانون من جفاف في العين قبل الخضوع لعملية الليزك، وينصح الطبيب المختص في هذه الحالة بمعالجة جفاف العين قبل إجراء العملية؛ فيقوم الطبيب بإجراء عدة فحوصات للكشف عن مرحلة جفاف العين، وفي حال كان جفاف العين شديدًا، فهنا تعد الليزك غير مفيدة؛ إذ أنه من المؤكد أن يزداد جفاف العين عقب إجراء العملية.

بالإضافة إلى أن عملية الليزك قد تتسبب في حدوث اضطراب بأعصاب العين، ما يتسبب في فقدان الاحساس بجفاف العين خلال أول أيام عقب العملية؛ فتظهر أعراض جفاف العين أثناء فترة التعافي، ما يستوجب وضع قطرة العين حتى في حال عدم الشعور بالجفاف.