الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تلف شبكية العين.. بينها ارتفاع ضغط الدم

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 06:00 م
أسباب تلف شبكية العين
أسباب تلف شبكية العين


أسباب تلف شبكية العين..تُعد إصابة شبكية العين أحد الأضرار الصحية الخطيرة التي قد تؤثر على الرؤية، وفي أغلب الحالات تنجم عن وجود مشكلة صحية أخرى، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على  أسباب تلف شبكية العين.

أسباب تلف شبكية العين

يشير الدكتور طلعت ساويرس، أخصائي طب وجراحة العيون، إلى أن تلف شبكية العين يحدث في أغلب الحالات نتيجة الإصابة بحالات طبية أخرى تضر الأوعية الدموية في الشبكية، موضحًا أنه من أبرز الأسباب الشائعة ما يلي:

داء السكري 

في حال الإصابة بداء السكري تتدهور الأوعية الدموية، فقد تصبح مسدودة أو مشوهة فيحدث تراكم للسوائل وانتفاخ للشبكية، ما يسفر عنه ضعف الرؤية، كما قد تصبح الأوعية الدموية غير مستقرة وبها نزيف.

فضلًا عن أن النزيف قد يتسبب في حدوث تهيج وتندب وضعف بالرؤية، ويحدث ذلك خلال سنوات  ويعرف أيضًا بـ"اعتلال الشبكية السكري".

ارتفاع ضغط الدم

يطلق على الضرر الذي يلحق بشبكية العين نتيجة ارتفاع ضغط الدم (اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم)، إذ أن ارتفاع ضغط الدم قد ينتج عنه حدوث نزيفًا بالأوعية الدموية الموجودة بشبكية العين.

جدير بالذكر أنه في بعص الأحيان قد لا تظهر أي أعراض لاعتلال الشبكية الناجم عن ارتفاع ضغط الدم خلال المراحل المبكرة، ويشخص عن طريق فحص العين الروتيني.

اعتلال الشبكية المصلي

ينتج اعتلال الشبكية المصلي عن تراكم السائل المصلي بالشبكية ما يسفر عن ضعف الرؤية، وقد ينتج اعتلال الشبكية المصلي عن تناول بعض الأدوية كالمنشطات أو بسبب الإجهاد، فالإجهاد عادة ما يزيد من مستوى هرمونات الستيرويد بالجسم.

اعتلال الشبكية الخداجي 

يعد اعتلال الشبكية الخداجي عبارة عن حالة مرضية يصاب بها الطفل الذي يولد قبل موعده أو فلي حال كان وزن الولادة قليلًا، فلا تنضج الأوعية الدموية بشبكية العين، وربما لا تكون هناك أعراض خلال المراحل المبكرة ولكن في النهاية قد يحدث انفصال الشبكية والإصابة بالعمى.

شخص يعاني من تلف شبكية العين

 الأورام

بالإضافة إلى أن الأورام التي تصيب الشبكية كالورم الأرومي الشبكي تعد أحد أسباب تلف شبكية العين.

 التهاب الشبكية الصباغي

وكذلك يعد  التهاب الشبكية الصباغي أحد الأمراض الوراثية التي تتسبب في تدهور شبكية العين بشك بطىء ما قد يسفر عن فقدان الرؤية الليلية والجانبية.

 انفصال الشبكية

يوجد ما يعرف بالسائل الزجاجي وهو عبارة عن مادة شفافة تشبه الهلام وتملأ التجويف الكبير للعين المبطنة بالشبكية، وعند الولادة يتم ربط هذا الجل بشبكية العين، ومع التقدم في السن ينفصل الجل عن الشبكية مسببًا تمزق الشبكية وانفصالها دون معرفة السبب لذلك.

التنكس البقعي

هناك بقعة بيضاوية تقع قرب مركز الشبكية، وعند الإصابة بالتنكس البقعي، يتدهور مركز الشبكية، ما  يسبب عدم وضوح الرؤية أو وجود ما يعرف بالنقطة العمياء في المجال البصري.

حالات طبية والتهابات أخرى

  • المعاناة من اضطرابات الدم ومنها فقر الدم المنجلي.
  • أو أيضًا الالتهابات ومنها السل.