الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الرضاعة الطبيعية للأطفال.. قواعد ضرورية يجب اتباعها

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 07:00 م
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية


ننشر أبرز التفاصيل حول فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل، والحفاظ على صحة الطفل من المخاطر ومنع اكتساب وزن إضافي وتقوية الجهاز المناعي للوقاية من مخاطر الأمراض.

الرضاعة الطبيعية مفيدة للطفل.. وهذه القواعد ضرورية

وقال الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك مجموعة من القواعد التي يجب اتباعها من جانب الأمهات فترة الرضاعة الطبيعية.

وأكد طبيب الأطفال، أنه يجب على الأم تهيئة نفسها، للرضاعة وهذا يكون من قبل الولادة الطبيعية ولا يجب الاستسلام لرضاعة الطفل صناعيا، نظرا لما تحتويه الرضاعة الطبيعية من فوائد مذهلة للجسم.

وأشار طبيب الأطفال إلى ضرورة بدء الأم بالرضاعة الطبيعية بشكل فوري بعد الولادة مباشرة، كما يجب أن يكون هناك تلامس بين الأم والطفل بعد الولادة، وهذا لتشجيع وتحفيز عملية الرضاعة الطبيعية للطفل لإفراز هرمون الاوكسيتوسين.

والرضاعة الطبيعية تخلق نوعا من علاقة الام بطفلها سواء عاطفية أو نفسية، كما يجب أن تتم الرضاعة الطبيعية خلال الساعات الأولى من نزول الطفل من الرحم، كما أن الرضاعة الطبيعية تعمل على الحصول على جعل لبن الام يزداد ويتدفق، وينصح بضرورة لبن السرسوب للطفل لما به من قيمة غذائية عالية.

ونصح بضرورة قدرة الأم على إرضاع طفلها بطريقة سهلة، كما أنها تساعد على التأقلم على توفير الأمومة للطفل، ويجب تغذيته وإرضاعه رضاعة طبيعية حفاظا على صحته وحمايته من انتشار العدوى وتقوية جهاز المناعة للطفل ولكي يكون كفاءتها عالية وتركيزه كبير.

وشرح أن الألم الذي قد تشعرين به عند بدء الرضاعة الطبيعية قد يستمر لمدة دقيقة بعده سيختفي إذا كانت الرضاعة تتم بطريقة صحيحة، أما إذا كان طفلك يرضع على نحو غير صحيح فقد تشعرين بالألم وتصابين بقرح في الثدي أو تشققات، ويجب تغيير وضع طفلك في الرضاعة إذا استمر الألم.

الرضاعة الطبيعية

التهاب الضرع

وأكد ضرورة معرفة سبب الألم الذي تتعرضين له لأنه قد يرجع لشيء آخر يعرف باسم التهاب الضرع، وهو عبارة عن عدوى في أنسجة الثدي تسبب الألم والاحمرار والتورم فانتبهي إذا تعرضتي لهذه الأعراض.

كما تحدث معظم حالات التهاب الضرع في غضون العام الأول بعد الولادة، ويجب استشارة طبيبك إذا تعرضتي لأعراض التهاب الضرع وهي عبارة عن تورم وألم والحمى ووجود آلام في الجسم.