الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أعراض تلف الشبكية؟.. العوائم أبرزها

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 12:00 ص
ما هي أعراض تلف الشبكية؟
ما هي أعراض تلف الشبكية؟


ما هي أعراض تلف الشبكية؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية بشبكية العين ويتخوفون من احتمالية التعرض للإصابة بتلف الشبكية وما ينجم عنه من مضاعفات غير مرغوبة، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي أعراض تلف الشبكية؟.
 


ما هي أعراض تلف الشبكية؟


ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أعراض تلف الشبكية؟، ينوه الدكتور طلعت ساويرس، أخصائي طب وجراحة العيون، بأن اعتلال الشبكية عبارة عن أذى يصيب المنطقة المسؤولة عن الرؤية في العين، والتي تعرف بالشبكية، إذ قد تتراوح أعراض هذا الأذى ما بين البسيطة إلى الشديدة، والتي قد تسفر في النهاية عن فقدان البصر، موضحًا أنه في أغلب الحالات ينتج تلف الشبكية ن تضرر الأوعية الدموية المغذية لهذه المنطقة.

ويذكر الدكتور طلعت ساويرس، أن اعتلال الشبكية يعد أحد المضاعفات الخطيرة التي قد تصيب الأشخاص الذين يعانون من حالات تضر بصحة الأوعية الدموية، مشيرًا إلى أن هناك علامات متعددة تنذر بالإصابة بتلف الشبكية، والتي عادة ما تتضمن ما يلي:
 

  • الزغللة وعدم وضوح الرؤية.
  • كما يكون هناك ومضات من الضوء.
  • فضلًا عن العوائم وهي عبارة عن ظهور بقع عائمة أو أيضًا أنسجة عنكبوتية أو كذلك خطوط.
  • بجانب ظهور البقع السوداء.
  • بالإضافة إلى المعاناة من صعوبة القراءة أو أداء المهام التي تتطلب رؤية تفصيلية كالتطريز أو الرسم.
  • مع وجود نقاط عمياء.
  • وكذلك يعاني المريض من نقض أو فقدان الرؤية المحيطية.
  • ومن المحتمل أن يحدث فقدان مفاجئ للبصر.
طبيب يفحص حالة شخص يعاني من تلف الشبكية

ماذا يحدث عند تلف شبكية العين؟

وبخصوص إجابة سؤال ماذا يحدث عند تلف شبكية العين؟، يؤكد أخصائي طب وجراحة العيون، أن  تمزق الشبكية يحدث في حال تقلص المادة الشفافة التي تشبه الهُلام اذي يوجد بمركز العين وتعرف بالجسم الزجاجي، فشدّ الطبقة النسيجية الرقيقة المبطنة لمؤخرة العين، والتي تعرف بالشبكية، منوهًا إلى أن ذلك قد يتسبب في تمزق نسيج الشبكية، كما قد يصاحب ذلك في الكثير من الأحوال ظهور مفاجئ لبعض الأعراض كرؤية بقع عائمة وومضات ضوء، فضلًا عن انفصال الشبكية.

هل تليف الشبكية خطير؟

وبشأن إجابة سؤال هل تليف الشبكية خطير؟، ينبه الدكتور طلعت ساويرس، إلى أن تليف الشبكية يعد حالة طبية طارئة تتسبب في تلف الشبكية بشكل تدريجي، إذ يتسبب في تلف الخلايا السليمة التي توجد لالسطح الداخلي للشبكية ومن ثم تستبدل بأنسجة تندبية، ما يسفر عن حدوث مشكلات متعددة في الرؤية.