الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو الرمد الربيعي؟.. وإليك أبرز أعراض الإصابة

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 03:30 م
الرمد الربيعي.. أرشيفية
الرمد الربيعي.. أرشيفية


تحدث الدكتور أنمار عادل المومني، أخصائي طب وجراحة العيون، عن الرمد الربيعي، موضحا أنه هو مرض ينتشر مع قدوم فصل الربيع بسبب كثرة الإصابة بالأمراض التحسسية، والتي تمتد طوال فصل الصيف، وذلك لتشبع الهواء بغبار الطلع، الأعشاب اليابسة، الأتربة، وارتفاع درجة حرارة الجو، ثم تختفي ظواهر هذه الحساسية تدريجيًا مع برودة الطقس في الخريف والشتاء، لتعود وتظهر مرة أخرى في الربيع التالي، ومن أشيع هذه الأمراض حساسية العين الربيعية أو ما يعرف بـ "الرمد الربيعي".

تحدث الحساسية نتيجة تفاعل مواد بيئية خارجية (المحسسات) مع ملتحمة العين، ما يؤدي إلى قيام خلايا معينة في الجسم تسمى الخلايا البدينة بإفراز مادة الهستامين وبعض المواد الكيميائية الأخرى التي تسبب تهيج العين، وهي قابلية فردية نتيجة اضطراب بجهاز المناعة، ووجود استعداد وراثي بالجسم للحساسية.

ما هو الرمد الربيعي؟

وذكر أخصائي جراحة العيون، أن التهاب العينين مهما كان سببه يسمى الرمد، أما الربيعي فهو نسبة إلى فصل الربيع، فالرمد الربيعي هو التهاب وتورم يصيب ملتحمة العين، وقد يؤدي إلى عدم ظهور بياض العين أحيانًا.

أعراض الرمد الربيعى وكيفية التعامل معه - اليوم السابع

وهو مرض مزمن، يصيب الأطفال والكبار، بخاصة الذكور، وتزداد نسبته في اليافعين والشباب (5 – 20 سنة) لزيادة تعرضهم للمحسسات، وهو غير معد، إلا أنه يشاهد في نفس العائلة بنسبة أكبر، ويعالج المرض عرضيًا، ولكن لوحظ أن الأعراض تقل مع التقدم في العمر.

ما هي أعراض الإصابة؟

تبدأ الحالة باحمرار في الجفن، حكة، حرقان، إحساس بوجود أجسام غريبة وخشونة بسطح العين، نزول الدمع بكثرة مع وجود إفرازات خيطية خاصة صباحًا، ثم تظهر في الجفن نتوءات صغيرة لا تلبث أن تصبح كبيرة متراصة مع بعضها البعض، ما يؤدي إلى ألم شديد وانتفاخ في الجفن، كما ينتج عنه أيضًا عدم القدرة على تحمل الضوء، وقد يظهر تلون جيلاتيني بالملتحمة حول القرنية، وقد يحدث شرخ أو قرحة بالقرنية نتيجة الحك والفرك.

يمكن أن تحدث حساسية العين وحدها، أو مع الحساسية الأنفية وحساسية الجلد كالأكزيما مثلا، كما أن العين الحمراء هو وصف شكلي للعين نتيجة لأي التهاب أو تلوث يصيبها، وله أسباب متعددة.