الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل طفلك تأخر في المشي؟.. حقائق تعرفها لأول مرة

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 09:33 ص
المشي للطفل
المشي للطفل


لا يمكن القول إن الطفل تأخر في المشي قبل سن 18 شهر، حيث يجب استشارة الطبيب حول تأخر المشي عند الطفل وهناك معتقدات خاطئة تتبعها الام ليس لها أساس من الصحة نكشفها لكم ضمن النقاط التالية:-

هل طفلك تأخر في المشي؟.. حقائق تعرفها لأول مرة

قال الدكتور عبد الحكيم مصباح، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك حقائق عن المشي لابد من معرفتها، مشيرا إلى أنه يمشي الطفل في عمر من 9 لـ 18 شهرا، وفي حالة التأخير يمكن مراجعة الطبيب المختص لمعرفة السبب.

القماط

وأشار طبيب الأطفال إلى أن لف الطفل بالقماط لا يساعد على تقوية عضلات الورك كما تعتقد الأمهات ولن يجعل الطفل يمشي مبكرا وفي حالة اتباعك لهذه الطريقة من الممكن التوقف عنها فورا فلا تجدي نفعا ولا تجعل الطفل يتحرك.

المشاية

ولفت طبيب الأطفال إلى أن اعتقاد الأمهات حول المشاية وأنها تساعد على مشي الطفل غير صحيح، مشيرا إلى أنها لا تساعد على تعلم المشي أو تجعل الطفل يمشي مبكرا بل يجب عدم استعمالها لأنها تسبب أضرارا وخيمة. 

الكالسيوم 

وذكر طبيب الأطفال أنه عند تقديم الكالسيوم للطفل لا يساعد على المشي عكس المعتقدات السائدة، قائلا إن إعطاء شراب الكالسيوم للطفل لا يساعد على المشي في قت مبكر.

الحذاء

ونصح بضرورة عند قيام الطفل بالمشي خلع الحذاء لكي يساعد ذلك على المشي بشكل جيد، حيث لا يجب ارتداء الطفل للحذاء عند البدء بالمشي، فلا يساعد هذا على تعلم المشي أو المشي بإتقان. 

وعند الاعتقاد بانه يوجد علاقة بين ظهور الأسنان في توقيت مبكر والتأخر في المشي عند الأطفال، هذا غير صحيح ويجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب.

المشي للطفل 

فيتامين د

وحذر من تقديم للطفل جرعة عالية من فيتامين د والأفضل تقديمه له الجرعة المناسبة فقط فلا يمشي الطفل عند تقديمله جرعة عالية من الفيتامينات. 

وأضاف طبيب الأطفال إنه لا يجب القول بأن الطفل تأخر عن المشي حتى عمر 18 شهرا، وبعد ذلك يمكن مراجعة الطبيب.

وأشار إلى انه لا يوجد علاقة بين تطور مهارة الزحف أي الحبو والمشي عند الأطفال، معلنا انه يمشي الطفل بشكل طبيعي دون أن يحبو على الإطلاق. 

وأوضح طبيب الأطفال أنه لا يوجد علاقة بين المشي في سن مبكر عند الأطفال وحدوث قصر القامة أو تقوس الساقين في المستقبل.