الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الصداع عند الطفل.. طبيب يكشف الأعراض التي تستدعي القلق

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 10:01 ص
الصداع للطفل
الصداع للطفل


نستعرض لكم عبر «صحة 24»، أبرز التفاصيل حول الصداع عند الطفل والمرض الذي يصاب به الطفل والذي يجب مراجعة الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

كشف أخصائي طب الأطفال، الدكتور عبد الحكيم مصباح، عن أن الصداع عند الأطفال، يجب أن تحترس منه الام نظرا لأن هناك بعض الأعراض الأخرى معه التي تستدعي القلق ولابد من عدم تجاهل الامر.

الصداع عند الأطفال

وأضاف: «الصداع ليس عرضا شائعا لدى الأطفال.. في أغلب الأحيان يكون عرض عابر، ولكنه على الرغم من ذلك فإنه يستدعي القلق ولابد من مراجعة الطبيب سريعة عند التعرض للصداع في حالات مرضية معينة أي مصاحب له أعراض أخرى لا يجب الإهمال.

الصداع للطفل 

الصداع مع ارتفاع الحرارة

وفي حالة إصابة الطفل بالصداع مع ارتفاع الحرارة (الحمى) والإصابة بصلابة العنق، لا بد من مراجعة الطبيب المعالج لمعرفة السبب وراء هذه الأعراض والعلاج وفقا لطبيب الأطفال.

الصداع لا يستجيب للعلاج

وعند إصابة الطفل بالصداع الشديد ولا يستجيب للعلاج ولا يستجيب للباراسيتامول، لا بد من الفحص الدوري لأنه من المحتمل أن يعاني من مرض خطير.

الصداع مع الغثيان

ومن المحتمل إصابة الطفل بالصداع ويصاحبه الغثيان، حيث يجب عدم تجاهل الامر في حالات القيء المستمر لمنع الوصول لمرحلة الخطورة، وفقا لطبيب الأطفال وحديثي الولادة. 

علامات أخرى مع الصداع تستدعي الفحص

1- مع الصداع يتعرض الطفل للنوم الكثير وعدم القدرة على الكلام والخمول والكسل

2- أن يتعرض الطفل للاستيقاظ من النوم نتيجة الصداع المزمن 

3- عند اتخاذ وضعية الاستلقاء يتعرض الطفل للصداع الشديد 

4- التعرض لنوبات متكررة تؤثر على نشاط الطفل 

ما هي الحالة المرضية التي يعاني منها الطفل نتيجة الصداع مع الأعراض السابقة؟

وعن الحالة التي يعاني منها الطفل نتيجة الإصابة بالصداع مع الأعراض السابقة هو أنه يعاني من التهاب السحايا ما يطلق عليه التهاب أغشية الدماغ، حيث يتعرض لارتفاع الضغط داخل الجمجمة ولأسباب ورمية أو نزيفية أو نتيجة لتجمع السائل الدماغي الشوكي.

وأوضح أن كل هذه الحالات تعتبر ضمن الحالات الخطيرة التي تستوجب العلاج الفوري، ولا يجب إهمال علامة الصداع عند الطفل والأعراض السابقة.