الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بهارات لطرد الكوليسترول السيئ بشكل طبيعي دون أدوية.. اعرفها

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 05:00 م
بهارات للتخلص من
بهارات للتخلص من الكوليسترول السيئ.. أرشيفية


تم الاعتراف ببعض التوابل لقدرتها على المساعدة في خفض نسبة الكوليسترول السيئ في الدم بشكل طبيعي، دون الحاجة إلى تناول الأدوية. 

بهارات للتخلص من الكوليسترول السيئ 

إليك 5 توابل أيورفيدية قوية يمكنها دعم صحة القلب، وتعزيز الصحة العامة:

الكركم 

غالبًا ما يُشاد بالكركم باعتباره توابل ذهبية، وهو مشهور بخصائصه القوية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. 

وقد ثبت أن المركب النشط في الكركم، الكركمين، يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ في الدم عن طريق منع أكسدة الكوليسترول في الشرايين. 

يساعد هذا في الحفاظ على الأوعية الدموية الصحية ومنع تراكم اللويحات، مما قد يؤدي إلى أمراض القلب.

كيفية الاستخدام: أضف الكركم إلى طعامك اليومي عن طريق إضافته إلى الكاري أو الحساء أو الحليب الدافئ. يمكنك أيضًا تناوله كمكمل بعد استشارة أخصائي الرعاية الصحية.

  • الثوم

كان الثوم عنصرًا أساسيًا في الطب الأيورفيدي لعدة قرون، وهو معروف بقدرته على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. 

يحتوي على الأليسين، وهو مركب يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار ويمنع تجلط الدم، يمكن أن يعزز الاستهلاك المنتظم للثوم أيضًا مرونة الأوعية الدموية، مما يعزز الدورة الدموية بشكل أفضل.

كيفية الاستخدام: أضف الثوم الطازج إلى وجباتك، مثل السلطات أو الأطعمة المقلية أو الصلصات. للحصول على فوائد أكثر تركيزًا، يمكنك تناول مكملات الثوم، ولكن من المهم استشارة مقدم الرعاية الصحية أولًا.

  • الحلبة

تعتبر بذور الحلبة من المكونات الشائعة في الطبخ الأيورفيدي وهي معروفة بتأثيراتها الخافضة للكوليسترول. 

تحتوي البذور على ألياف قابلة للذوبان، مما يساعد على تقليل امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، وبالتالي خفض مستويات الكوليسترول الضار، كما تدعم الحلبة الهضم الصحي ومستويات السكر في الدم.

طريقة الاستخدام: انقع ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل وتناولها على معدة فارغة في الصباح، يمكنك أيضًا إضافة مسحوق الحلبة إلى الكاري والخبز والأطباق الأخرى.

  • القرفة

القرفة من التوابل الشعبية ذات النكهة الدافئة والحلوة، ولها فوائد صحية كبيرة، تشير الدراسات إلى أن القرفة يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية مع زيادة الكوليسترول الجيد، تساعد خصائصها المضادة للأكسدة أيضًا في حماية القلب عن طريق تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

طريقة الاستخدام: رش القرفة على حبوب الإفطار أو دقيق الشوفان أو الزبادي، يمكن أيضًا إضافته إلى الشاي والعصائر والمخبوزات للحصول على دفعة لذيذة وصحية للقلب.