السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تورم الكاحلين والقدمين.. احذر الإصابة بالقصور الوريدي

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 11:01 ص
أسباب تورم الكاحلين
أسباب تورم الكاحلين والقدمين


يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة تورم الكاحلين والقدمين وهي أحد الأمور الشائعة والتي لا تدعو للقلق، لاسيما في حال كثرة الوقوف أو المشي، ولكن في حال المعاناة من تورم القدمين والكاحلين مع وجود أعراض أخرى قد ينذر ذلك بوجود مشكلة صحية خطيرة تستوجب العلاج، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب تورم الكاحلين والقدمين. 

أسباب تورم الكاحلين والقدمين

وعن أسباب تورم الكاحلين والقدمين، فحسبما ورد بموقع "ويب ميد" فعادة ما تتضمن الأسباب المحتملة للإصابة بتورم الكاحلين والقدمين ما يلي:

مضاعفات الحمل

 يعد تورم الكاحلين والقدمين خلال الحمل من الأمور الطبيعية، ولكن التورم المفاجئ أو المفرط من العلامات التي تنذر بتسمم الحمل، وهي حالة خطيرة يرتفع خلالها ضغط الدم والبروتين في البول بعد الأسبوع العشرين من الحمل. 

إصابة القدم أو الكاحل

كما أن إصابة القدم أو الكاحل قد تتسبب في التورم، خصوصا عند التواء الكاحل، الذي يحدث في حال تسبب الإصابة أو الخطأ في تمدد الأربطة التي تثبت الكاحل في مكانه إلى ما هو أبعد من نطاقها الطبيعي. 

الوذمة اللمفية

الوذمة اللمفية وهي تجمع للسوائل اللمفاوية في الأنسجة والتي قد تتفاقم بسبب غياب الأوعية اللمفاوية أو وجود مشكلات بها أو عقب إزالة العقد اللمفاوية.

القصور الوريدي

وفي بعض الحالات يكون تورم الكاحلين والقدمين ضمن الأعراض المبكرة للقصور الوريدي، وهي حالة لا يتحرك فيها الدم بالشكل المعتاد عبر الأوردة من الساقين والقدمين إلى القلب. 

العدوى

كما أن تورم القدمين والكاحلين يعد إحدى العلامات التي تشير لوجود عدوى، وعادة ما يكون الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الأعصاب السكري أو مشكلات الأعصاب الأخرى بالقدمين هم الأكثر عرضة للإصابة بعدوى القدم. 

سيدة تعاني من تورم القدم

الجلطة الدموية

فضلا عن أن جلطات الدم التي تتكون بأوردة الساقين قد تتسبب في توقف تدفق الدم من الساقين للقلب، ما يسفر عن تورم الكاحلين والقدمين. 

أمراض القلب أو الكبد أو الكلى

وأحيانًَا، قد يشير تورم القدمين لوجود مشكلة صحية مثل المعاناة من أمراض القلب أو الكبد أو الكلى،  فضلا عن أن تورم الكاحلين خلال المساء يعد إحدى العلامات على احتباس الملح والماء؛ نتيجة قصور القلب الأيمن. 

كما أن مرض الكلى أيضًا قد يتسبب في تورم القدم والكاحل، وذلك عندما لا تعمل الكلى بالشكل الصحيح، كما يتسبب في تراكم السوائل بالجسم. 

بالإضافة إلى أن مرض الكبد قد يؤثر كذلك على إنتاج الكبد لبروتين الألبومين، والذي يمنع الدم من التسرب من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة، فإنتاج الألبومين غير الكافي قد يتسبب في تسرب السوائل، التي تتراكم في القدمين والكاحلين، وكذلك قد تتراكم تلك السوائل أيضًا بالبطن والصدر.