الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تأخر الكلام عند الطفل فى عمر عامين.. استشاري يكشف التفاصيل

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 09:37 ص
تاخر الكلام عند الطفل
تاخر الكلام عند الطفل فى عمر عامين


يتعلم الطفل الكلام والتحدث خلال أول عامين من العمر، كما أن الطفل من الممكن أن يفهم اللغة جيدا، ويتطور في المهارات المختلفة، ويجب على الآباء الانتباه جيدا لنطق الطفل حتى يستطيعوا تحديد ما إذا كانوا متأخرين في مهارة الكلام فقط، أم أنهم يعانون من مشاكل أخرى تجعلهم يتأخرون في النطق.

وفي غالبية الأحيان التأخر في الكلام يتسبب في وجود اضطراب في النمو أو اضطراب في التطور العصبي، مثل الإصابة بالتوحد أو الصمم أو صعوبات التعلم.

أسباب تأخر الكلام عند الطفل في عمر عامين

وعند اكتمال عمر عامين للطفل، وعدم النطق لا بد من إجراء الفحوصات اللازمة، حيث كشف استشاري طب الأطفال، الدكتور عبد الله الحبيشي، أن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤكد تأخر الطفل في الكلام ومنها قلة تواصلك مع طفلك وتركه يستمع للأجهزة ساعات طويلة.

ومن ضمن الأسباب المشاهدة المستمرة للتليفزيون والأجهزة الإلكترونية، وقلة تواصل الطفل مع أطفال آخرين من عمره، مشيرًا إلى أنه يرجع هذا أيضا لسبب اختلاف الجنس؛ حيث يلعب دورًا في تطور اللغة.

ووفقا للعديد من الدراسات فإن البنات يتحدثن قبل الذكور، والأولاد غالبًا ما يتأخر تطورهم في اللغة عن البنات، كما يختلف عدد الكلمات التي يكتسبونها في الوقت. 

أسباب تأخر الكلام عند الطفل في عمر عامين

ومن ضمن الأسباب الأخرى التي تؤكد تأخر الأطفال في الكلام هو تعرض الرضيع لوجود مشاكل في السمع، لذلك يفضل القيام بإجراء فحص للتأكد من عدم وجود التهابات بالأذن أو شمع زائد.

كما يرجع سبب وجود مشاكل خلقية للطفل لها تأثير على تأخره في الكلام والنطق، خصوصا اللسان المربوط حسب استشاري طب الأطفال.

وأضاف: يكون لدى الطفل مشكلة جمع الحروف، وعلاجها بسيط وتحتاج فقط إلى مختص في النطق والكلام. 

وأردف: الأطفال الذين يركزون على مهارات أخرى، مثل المهارات الحركية فيقومون بالحركة أكثر من الكلام ولا يبذلون مجهود للنطق.

واستكمل: ومن ضمن الأسباب هو وجود مشاكل في التنفس وعدم وصول الأكسجين يشكل كافٍ للمخ، كما أن أبرز أعراض تلك المشكلة، هو وجود زوائد أنفية؛ حيث ينام الطفل وفمه مفتوح ولا يتنفس بشكل جيد.