الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتفوا باللغة العربية.. نصائح مهمة بشأن الطفل المتأخر في الكلام

الجمعة 31/مايو/2024 - 10:25 م
الطفل المتاخر في
الطفل المتاخر في الكلام


تأخر الطفل في الكلام، هو نوع من أنواع الاضطراب لدى الطفل، يجعله يفتقر للتواصل الجيد مع المحيطين به، فمن الممكن أن يواجه الطفل صعوبة في فهمهم ولا يستطيع التعبير عن نفسه.

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول نصائح مهمة للطفل المتأخر في الكلام.

كما يجب استشارة الطبيب لمعرفة العلاج اللازم.

نصائح مهمة للطفل المتأخر في الكلام

ومن جهته، قال الدكتور صفوت عبد الرحمن، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب عدم ترك الطفل أمام التفاز فترة طويلة، ولا يجب أن يشاهد الهاتف المحمول لساعات.

الاكتفاء باللغة العربية في البداية

ونصح بضرورة جلوس الطفل مع الأهل والأم، مع تجنب تعرض الطفل لأكثر من لغة والاكتفاء باللغة العربية في البداية.

الطفل المتأخر في الكلام

التحدث المستمر مع الطفل بلغة سهلة 

وأشار طبيب الأطفال إلى ضرورة التحدث المستمر مع الطفل بلغة سهلة، ومصطلحات بسيطة وواضحة، بعبارة لا تزيد عن 3 كلمات للجملة الواحدة.

الوضوح في المصطلحات للطفل

وكشف عن ضرورة الوضوح في المصطلحات للطفل، فالكلام الواضح مع الطفل مهم ولابد من البطء في الحديث معه لإعطاء فرصة للطفل لمراجعة ما يخرج من فم المتحدث ويدركه جيدا لالتقاط الحروف ومخارج الكلمات. 

عدم الاستجابة للطفل عدم المشاورة باليدين

وحذر الأمهات من عدم الاستجابة للطفل وعدم الإشارة باليدين للرغبة في شيء ما، موضحا أنه لا بد من التحدث أولا فلا يجب الانتباه له والتوجه لما يريد بدون الحديث لأن هذا يجعل الطفل لا ينطق سريعا ويتأخر في الكلام، فالأفضل عدم الاستجابة للطفل بتلبية طلباته إذا أشار باليد لما يريده، لأن المشاورة باليدين تعتبر طريقة سهلة ويستعملها الطفل باستمرار لكي يسهل على نفسه ولا يتحدث. 

ما يجب فعله لكي لا يعتاد الطفل على النطق الخاطئ

وفي هذه الحالة يجب على الأم عدم الاستجابة والتظاهر بعدم الفهم، لكي تحفز الطفل أن يتكلم، وينطق الحروف مع تصحيح الكلمات للطفل إذا قالها بطريقة صحيحة، فعلى الأم إعادة الكلمات مرة أخرى بشكل واضح وصريح وسهل وبسيط، لكي لا يعتاد على النطق الخاطئ، ولكن بطريقة غير مباشرة وعدم الضغط على الطفل.