الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل التنكس البقعي خطير؟.. احذر خطورة تحوله من جاف إلى رطب

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 03:00 م
هل التنكس البقعي
هل التنكس البقعي خطير؟


هل التنكس البقعي خطير؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص المصابين بالتنكس البقعي في العين أو ذويهم ويتخوفون من حدوث مضاعفات خطيرة وغير مرغوبة، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على  هل التنكس البقعي خطير؟.

هل التنكس البقعي خطير؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل التنكس البقعي خطير؟، فحسبما ورد بموقع" مايو كلينيك" الطبي يعد التنكس البُقعي الجاف عبارة عن اضطراب شائع في العين تزداد الإصابة به بين البالغين الذين تتجاوز أعمارهم 50 عامًا. 

ويتسبب في ضبابية الرؤية المركزية أو انخفاضها؛ نتيجة رقُق الطبقات الداخلية للبقعة الشبكية؛ والتي تكون جزء من الشبكية وهو مسؤول عن وضوح الرؤية بخط الرؤية المباشر.

وينبه غالبية أطباء العيون المتخصصين، إلى أنه في حال الإصابة بالتنكس البقعي الجاف الذي تسب في فقدان الرؤية المركزية، تزيد خطورة الإصابة بالاكتئاب وأيضًا العزلة الاجتماعية، كما أن المصابين بفقدان البصر العميق يرون الهلاوس البصرية، ويطلق على هذه الحالة المَرضية “متلازمة تشارلز بونية". 

كما أنه أحيانًا يتفاقم التنكس البقعي الجاف، ويصبح تنكسًا بقعيًا رطبًا، ما قد يتسبب في فقدان البصر سريعًًا وخاصة في حال عدم علاجه.

مشن يعاني من  التنكس البقعي في العين

علاج التنكس البقعي في العين

وبخصوص علاج التنكس البقعي في العين، فقد نُشرت مؤخرًا نتائج أحد الأبحاث التي تؤكد فعالية الفيتامينات والمعادن المضادة للتأكسد في منع تحول مرض التنكسي البقعي الجاف إلى الرطب.

جدير بالذكر، أن هذه تعد هي المرة الأولى التي يُثبت فيها فعالية المكملات الغذائية  في تثبيط تطور التنكس البقعي الذي يتعلق بالعمر. 

ويعد اكتشاف التنكس البقعيّ المتعلق بالعمر خلال وقت مبكر من الأمور المهمة ؛ لتحويل المريض خلال  المرحلة المبكرة لأخضائي عيون متخصص في أمراض الشبكية، حتى يمكنه أن يقلل احتمالات التراجع الحاد في قدرته على الإبصار.

يشار إلى أنه سابقًا كان العلاج بالليزر هو العلاج الوحيد الذي أثبتت فعاليته في الأبحاث، ولكنه كان ممكنًا لدى عدد قليل للغاية من المرضى، ولكن العلاج الحديث الذي تم تطويره خلال السنوات الأخيرة والذي يعد إنجازًا كبيرًا لعلاج التنكس البقعي الذي يتعلق بالسن هو العلاج الضوئي الديناميكي، ومع ذلك يفيد في استقرار الحالة البصرية فقط ولكنه لا يسهم في تحسنها.