الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب عمى الألوان.. أخصائي: تنقسم إلى وراثية ومكتسبة

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 11:00 م
عمى الألوان.. أرشيفية
عمى الألوان.. أرشيفية


قال الدكتور أنمار عادل المومني، أخصائي طب وجراحة العيون، إن عمى الألوان هو مصطلح يعني إصابة الإنسان بخلل يفقده القدرة على رؤية أحد الألوان الثلاثة التالية، الأحمر، الأزرق، الاخضر أو اللون الناتج عن خلطها معا، الحالة التي لا يستطيع فيها الإنسان أن يرى ألوانا على الإطلاق، وهي حالة نادرة جدا.

عمى الألوان

وذكر أخصائي جراحة العيون، أن عمى الألوان قد يغير مجرى حياة من يصاب به، فقد يزيد من صعوبة تعلم القراءة، وقد يحد من إمكانية التقدم في العمل في مجالات معينة، ولكن الذين يعانون من عمى الألوان، سواء الأطفال منهم أو البالغين، يستطيعون مع الوقت التأقلم والتعويض عن عدم قدرتهم على رؤية الوان معينة.

أسباب عمى الألوان

وأوضح أنمار عادل، أن أحد أهم أسباب عمى الألوان هو العامل الوراثي، اذ يولد الانسان مع الإصابة.

يوجد في عين الانسان، بصورة عامة، ٣ أنواع مختلفة من الخلايا المخروطية (هي خلايا مستقبلة للضوء في شبكية العين - Cone cells). 

كل واحد من هذه الأنواع يستطيع ان يستقبل  واحدا فقط من الألوان الثلاثة الأساسية التالية: اما الاحمر، الازرق أو الاخضر. 

ويستطيع الانسان رؤية الألوان المختلفة عندما تلتقط الخلايا المخروطية، التي في داخل العين، مستويات مختلفة من الألوان الأساسية الثلاثة المذكورة (الأحمر، الأزرق والأخضر). 

غالبية الخلايا المخروطية موجودة في البقـعة (macula)، وهو الجزء المركزي في شبكية العين.

يحدث عمى الألوان على أساس وراثي عند حصول نقص في أحد الأنواع الثلاثة من الخلايا المخروطية، أو عندما لا تعمل هذه الخلايا كما ينبغي. 

قد لا يستطيع المرء رؤية احد الألوان الأساسية الثلاثة المذكورة، أو قد يرى درجات مختلفة من اللون ذاته، أو قد يرى لونا مختلفا تماما، هذا النوع من عمى الألوان لا يتغير ولا يتحسن مع مرور الوقت.

أسباب أخرى لعمى الألوان

العوامل الوراثية ليست هي المسبب لظاهرة عمى الألوان دائما، إذ قد تنتج، في بعض الأحيان، عن عوامل مكتسبة، فقد تحدث الاصابة بعمى الألوان نتيجة لـ:

  • التقدم في السن
  • مشاكل في العينين، مثل: الزرق (غلوكوما - Glaucoma)، الضمور البقعي (Macular atrophy)، الساد (كاتاراكت - Cataract) او اعتلال الشبكية السكري (Diabetic retinopathy).
  • إصابة في العين
  • عرض لتعاطي أدوية معينة