الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الهالات السوداء تحت العين.. بينها الأنيميا ونزلات البرد

الخميس 15/أغسطس/2024 - 09:30 ص
الهالات السوداء
الهالات السوداء


إذا كان يوجد هالات سوداء تحت العين، فلا بد من حل المشكلة عن طريق معرفة الأسباب المحتمل وجودها أولا ومراجعة الطبيب المعالج.

أسباب الهالات السوداء تحت العين

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية وفقا لما قاله الدكتور أيمن الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، أبرز أسباب الهالات السوداء تحت العين.

الهالات السوداء

العوامل الوراثية

وظهور الهالات السوداء تحت العين يكون نتيجة لوجود عوامل وراثية منتشرة في عائلة الطفل، حيث يمكن وراثة الجلد رقيق للغاية أسفل العينين.

لون بشرة الطفل الفاتحة

ووفقا للدراسات تبين أن بشرة الطفل الفاتحة يتعرض أصحابها للهالات السوداء تحت العين عكس من يكون بشرتهم داكنة،  حسب قول طبيب الأطفال وحديثي الولادة.

نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية

ومن ضمن أسباب ظهور الهالات السوداء الإصابة بنزلات البرد أو التهاب الجيوب الأنفية، حيث إن نزلات البرد تتسبب في انسداد الأنف وظهور لون غامق تحت العين.

ويكون ذلك ناتجا من ارتجاع الدم الغامق الذي لا يحتوي على الأكسجين للعين، مما يحدث زيادة في حجم الأوردة وتظهر بلون قاتم، وبالتالي يحدث ظهور للهالات السوداء للطفل.

فقر الدم عند الأطفال

في حالة عدم حصول الطفل على النظام الغذائي الجيد يحدث له اغمقاق تحت العين، حيث يجب تناول طعام غني بالفيتامينات والمعادن بمنع تعرض الطفل لفقر الدم وظهور الهالات السوداء، حيث يجب التوجه للطبيب لتقديم المكملات الغذائية للطفل بالجرعات المحددة.

التعرض الزائد لأشعة الشمس

والتعرض الزائد لأشعة الشمس يسبب هالات سوداء؛ حيث يجب تجنب فترة أشعة الشمس الحارقة لمنع التعرض لضربة شمس أو هالات سوداء لزيادة إفراز الميلانين.

الجفاف ونقص السوائل بالجسم 

ومن جهته، يقول طبيب الأطفال إن الهالات السوداء تأتي نتيجة للجفاف وعدم الحصول على ما يكفي من المياه يوميا، ومن الأفضل أن يحصل الطفل على المزيد من المياه، والكبار أيضا.

فرك العينين والإصابة بالتهاب العين

كما أشار طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن بعض الأسر تعاني من عادة فرك الأطفال لعيونهم باستمرار، وهذا يتسبب في حدوث الجفاف، وفي حالة كانت اليد غير نظيفة يحدث التهاب في العين، وتسبب كثرة الفرك هالات سوداء.