الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من ارتجاع المريء؟.. احذر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

الجمعة 16/أغسطس/2024 - 06:30 ص
ارتجاع المريء.. أرشيفية
ارتجاع المريء.. أرشيفية


يزيد مرض ارتجاع المريء من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وفقًا لدراسة نُشرت عبر الإنترنت في الأول من أغسطس في Scientific Reports.

استخدم Quan Yuan، من المستشفى الأول لجامعة جيلين في تشانغتشون بالصين، وزملاؤه، العشوائية المندلية (MR) لتقييم العلاقة السببية بين ارتجاع المريء والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وجد الباحثون أن نتائج العشوائية المندلية تشير إلى تأثير سببي للقابلية الوراثية للارتجاع المعدي المريئي على التهاب المفاصل الروماتويدي (مجموعة بيانات الاكتشاف، ترجيح التباين العكسي، نسبة الأرجحية، 1.41؛ مجموعة بيانات التحقق، ترجيح التباين العكسي، نسبة الأرجحية، 1.38). 

عند تعديل العوامل المربكة بين الارتجاع المعدي المريئي والتهاب المفاصل الروماتويدي، بما في ذلك كمية التدخين، وتكرار الشرب، ومؤشر كتلة الجسم، والاكتئاب، والتحصيل التعليمي، كانت نتائج تحليل الرنين المغناطيسي متشابهة. 

ومع ذلك، لم يُظهر تحليل الرنين المغناطيسي العكسي دليلًا على أن التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي.

يقول المؤلفون، إن هذا الاكتشاف مهم لتعميق فهمنا لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي وقد يقدم رؤى جديدة للوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي وعلاجه، كما يقدم منظورًا جديدًا لمنع حدوث مرض الارتجاع المعدي المريئي لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي. 

ومع ذلك، بناءً على نتائج تحليل الرنين المغناطيسي العكسي باستخدام مجموعة البيانات الحالية، لم يتم العثور على أدلة دامغة على أن التهاب المفاصل الروماتويدي يزيد من خطر الإصابة بمرض ارتجاع المريء.

أعراض ارتجاع المريء

يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض مثل:

حرقة في منطقة الصدر (الحرقة الحمضية): تشعر بشعور حار أو حارق في منتصف الصدر، ويزيد عادة بعد تناول الطعام.

صعوبة في البلع: قد تشعر بصعوبة في بلع الطعام أو السوائل، وذلك بسبب انسداد المريء.

التجشؤ الحمضي: يمكن أن يحدث تجشؤ حمض المعدة إلى الفم، وهو أمر قد يصاحبه طعم حمضي.

ألم في منطقة الصدر: قد يشعر بعض الأشخاص بضغط في منطقة الصدر يمكن أن يشبه الألم القلبي.

السعال الشديد أو التنميل في الحلق: يمكن أن يؤدي ارتجاع المحتوى الحمضي إلى تهيج الحلق والقصبات الهوائية، مما يسبب السعال أو التنميل.

التقيؤ أو الغثيان: في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب ارتجاع المريء في الشعور بالغثيان أو حتى التقيؤ.