السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج تصلب الشرايين.. أخصائي أوعية دموية يوضح

الجمعة 16/أغسطس/2024 - 09:00 ص
تصلب الشرايين
تصلب الشرايين


تصلب الشرايين هو عبارة عن صورة دقيقة نتيجة نشوء تكوينات متينة من النسيج الضام على جدران الأوعية الدموية ويتخللها كتل دهنية، حيث يحدث التصلب نتيجة لسماكة وتيبس الوعاء الدموي ويحدث عدم تدفق للدم إلى الأنسجة وبالتالي تتصلب جدران الشرايين.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول صلب الشرايين Arteriosclerosis، وفقا لما كشفه الدكتور سيرغي بوبوف.

علاج تصلب الشرايين

وقال أخصائي جراحة الأوعية الدموية، إنه في حالة تراكم الدهون وتتطور اللويحات يحدث جلطة دموية وبالتالي تؤدي لسد الوعاء الدموي ومنع تدفق الدم للوصول لأجزاء الجسم والأنسجة، ويتعرض الشخص للسكتة الدماغية أو احتشاء عضلة القلب.

وأضاف طبيب الأوعية الدموية أنه ليس هناك علاج لتصلب الشرايين، ولكن مراقبته أمر ضروري لمنع تفاقم المرض ومضاعفاته، عن طريق الادوية أو تركيب الدعامات.

وأضاف جراح الأوعية الدموية أن تصلب الشرايين ما هو إلا مرض منتشر بصورة كبيرة، حيث إنه حسب البيانات فالأشخاص في عمر 35 عاما يعاني نحو 75% من الرجال و40% من النساء من تصلب الشرايين.

أما الأشخاص في عمر 55 عاما يظهر لدى الرجال والنساء بأشكال مختلفة، كما أن هذا المرض يصيب فئة الشباب أيضا، ولا بد من الاهتمام والعناية بالصحة جيدا.

وعن تفاصيل حول مرض تصلب الشرايين، فمن الأسباب التي تؤدي لظهوره هو تناول الطعام الذي يحتوي على كمية مرتفعة من الكوليسترول واللحوم الدهنية ومنتجات الألبان وغيرها.

وللوقاية من تصلب الشرايين لابد من الإقلاع عن التدخين، مع تناول الأغذية الصحية الخالية من الدهون الضارة، ويجب ممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على وزن صحي مناسب وضبط ضغط الدم والتحقق منه عن طريق قياسه بانتظام، معرفة نسبة الكوليسترول في الدم.

تصلب الشرايين

أعراض تصلب الشرايين

لا يظهر اعراض لتصلب الشرايين فيضيف الشريان نتيجة لتراكم اللويحات ويسد ماتتكون جلطة دموية ومنها للنوبة القلبية او السكتة الدماغية، ومن اعراض تصلب الشرايين ما يلي:-

1- تصلب الشرايين في القلب يشعر المريض بألم أو ضغط في الصدر.

2- تصلب الشرايين التي تصل الدم للدماغ، فيصاب الشخص بخدر مفاجئ في الذراع والساق وصعوبة في الحديث وألم وفقدان للبصر بشكل مؤقت، مع تدلي عضلات الوجه.

3- تصلب الشرايين في الذراع والساق، الشعور بألم في الساق أثناء المشي مع انخفاض ضغط الدم في الطرف المعرض للإصابة.

4- تصلب الشرايين في الكليتين، يحدث ارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي.