الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض مرض mpox جدري القرود.. احذرها

السبت 17/أغسطس/2024 - 06:00 م
جدري القرود
جدري القرود


نكشف ضمن النقاط التالية، عن الأعراض التي تظهر على الشخص ومنها يتأكد إصابته بمرض mpox جدري القرود، وفقا لما كشفته صحيفة ميرور.

أعراض مرض mpox جدري القرود

وأكدت الصحيفة أن أعراض جدري القرود تبدأ بظهور الطفح الجلدي، بجانب الآفات المليئة بالقيح، والحمى، والصداع والشعور بألم في العضلات وألم في المفاصل، بجانب التعرض لألم في الظهر وانخفاض طاقة الجسم، مع تضخم الغدد الليمفاوية.

مراحل ظهور الطفح الجلدي لدى مصابي  mpox جدري القرود

وعن مراحل ظهور الطفح الجلدي لدى مصابي mpox جدري القرود، فيبدأ في الظهور على اليدين والوجه والقدمين أولا؛ وبعد ذلك يظهر في أجزاء الجسم المختلفة.

أما في الحالات التي ترتبط بتفشي المرض يظهر الطفح الجلدي في منطقة الأعضاء التناسلية أو في منطقة الفم أو الحلق. 

كما أن الطفح الجلدي الذي يكون ناتجا من جدري القرود يمر بمراحل مختلفة، حيث يظهر على شكل بقع مسطحة وتتحول لبثور، وفيما بعد تظهر ممتلئة بالسوائل والقيح، وفيما بعد تظهر عليها قشور وتختفي من 15 يوما لـ 4 أسابيع.

جدري القرود

مضاعفات الإصابة بمرض mpox جدري القرود

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، تصاحب المرض مضاعفات لا يجب تجاهلها، حيث تتمثل في النقاط التالية:

  • الالتهاب الرئوي
  • صعوبة البلع
  • التهابات العين
  • فقدان البصر
  • التهاب الدماغ
  • مشاكل في القلب
  • مشاكل في المستقيم

من هي الفئة التي تعاني من الإصابة بمرض جدري القرود؟

ووفقا لخبراء الصحة، فإن الفئة التي تعاني من الإصابة بمرض جدري القرود هم مصابي فيروس نقص المناعة البشرية ومن لديهم مشكلة في الجهاز المناعي.

طرق الوقاية من جدري القردة

من المعروف أن جدري القرود حالة بسيطة ولا تستدعي القلق وتزول من تلقاء نفسها، ويتعافى الشخص خلال عدة أسابيع، كما أنه ينتقل للبشر عن طريق الاتصال الجسدي من شخص مصاب بالفيروي، أو من خلال التعرض للمواد الملوثة أو لمس الحيوانات المصابة بالمرض، حسب ما كشفته منظمة الصحة العاليمة.

وللوقاية من جدري القرود يمكن تجنب الاتصال بالشخص المصاب جسديا والتطعيم يمنع الإصابة بالعدوى لأي شخص معرض للخطر، وفقا لما أشارت إليه منظمة الصح العالمية.