الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج ذبابة العين والأعراض التي تظهر على المصاب.. استشاري يوضح

الجمعة 16/أغسطس/2024 - 11:00 ص
ذبابة العين
ذبابة العين


ذبابة العين أو ما يطلق عليها عوائم العين، هي عبارة عن بقع رمادية أو سوداء تظهر في مجال الرؤية، وتكون على شكل نقاط، أو دوائر، أو خيوط وتشعرك بالانزعاج.

 كما أن هذه الحالة المرضية تعلم على إعاقة الرؤية بوضوح في الحالات الشديدة، كما أنها تعتبر مشكلة شائعة خصوصا مع التقدم في العمر.

ذبابة العين 

علاج ذبابة العين 

وقال الدكتور شريف صلاح، استشاري جراحات العيون والشبكية والجسم الزجاجي، إنه يجب تجنب إجهاد العين، مع عدم النظر لشاشات الأجهزة الإلكترونية لفترة طويلة.

وأكد طبيب العيون أن التعرض لإجهاد العين قد يؤدي إلى تفاقم العوائم، كما ينصح  بالحصول على فترات راحة من وقت لآخر أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر لراحة العين، معلنا أنه يجب تقليل سطوع شاشة الهاتف والكمبيوتر.

ولفت طبيب العيون إلى ضرورة الجلوس في إضاءة مناسبة وتجنب الإضاءات الساطعة، مؤكدا على تجنب المكوث في إضاءة خافتة وبخاصة عند ممارسة العمل ويتطلب التركيز منها القراءة 

وأضاف استشاري جراحات العيون، إلى ضرورة ارتداء النظارات الشمسية، عند الخروج نهارا لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية.

وفي حال إحساس المصاب بزيادة المشكلة يجب زيارة طبيب عيون مختص، وهذا لتحديد العلاج المناسب، وفقا لطبيب العيون.

وعند تفاقم الشوائب والخطوط من المحتمل أن يصاب الشخص بانفصال الشبكية، مع الإصابة بالثقوب أو التمزقات في الشبكية، والإصابة بضغط الدم أو التعرض لنزيف داخل العين.

أعراض ذبابة العين الطائرة

وعند امتلاء العين بالشوائب تتحرك داخل العين، وعند محاولة إخراجها من العين تختفي، مما يصاب الشخص بنقطة رمادية أو سوداء اللون مع وجود خطوط متداخله، والخيوط تكون شفافة وعلى شكل دوران، ومع تطور الشوائب في العين يحدث تعقيد لها وكون من الصعب التخلص منها.

متى يجب العلاج؟

شوائب العين ليست بالتأكيد دليل على وجود مشكلة في العين، ولا بد من إجراء العلاج الطبي، للتخلص من شوائب العين كما يتم العلاج عند التعرض لفقدان الرؤية وبعد ظهور الشوائب في العين وفي حالة ظهور ألم العين مع الشوائب، وهذه حالات طبية تستدعي الفحص لتجنب فقدان الرؤية.