الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مثلث الموت في الوجه.. طبيب يكشف مخاطر فقع البثور

السبت 17/أغسطس/2024 - 08:30 م
فقع بثور الوجه
فقع بثور الوجه


عند ظهور بثور في أي منطقة في الوجه، يحاول البعض التخلص منها عن طريق فقعها وهذا يشكل خطورة على صحتك؛ وخاصة عند فقع البثور في منطقة مثلث الموت بالوجه.

ومن جهتها، أكدت الدكتورة سرمد مزهر، إنه لا يجب فقع البثور فور ظهورها على الوجه لأن هذا يشكل خطورة وخاصة في المنطقة الخطرة بالوجه.

المخاطر التي تلحق بك عند فقع البثور

ووفقا للطبيب العام المقيم في لندن، فإنه في كل مرة يتم فقع البثور فيها هنا تظهر بثور جديدة؛ حيث يتم خلق المجال لبكتيريا جديدة لتتراكم وهذا الأمر لا ينتهي.

ولفت إلى أن المادة البيضاء الموجودة في البثرة لا تؤكد وجود عدوى ولكنها عبارة عن شيء يسمى الخلايا المتعادلة أي عبارة عن خلايا بيضاء ميتة كانت تقاوم البكتيريا وتؤكد حدوث ندبات.

ومثلث الموت الذي لا يجب فقع البثور في منطقته بالوجه يتمثل تحديدا في محيط الأنف والشفة، وفي حالة الإصابة في هذه المنطقة تؤثر على الدماغ وتحدث جلطة في الدماغ؛ نظرا لأن لها طريق مباشر إلى دماغك من خلال نظام الصرف الوريدي ويطلق عليه الجيب الكهفي.

فقع بثور الوجه في مثلث الموت 

وأشار إلى أنه لا يجب فقع البثور في منطقة الخطر بالوجه لكي لا يتعرض الشخص للموت فمن حسن الحظ، من غير المرجح أن تموت من فقع بثرة في هذه المنطقة، وعلى الرغم من أن التقارير عن هذا النوع من التجلط نادرة إلا أنه لا ينبغي المخاطرة بهذا الأمر.

أضرار فقع البثور

 1- زيادة التهيج والالتهابات وظهور وتراكم البكتيريا والقيح مما يسهل انتقالها عن طريق خلايا الجلد.

2- ظهور حبوب جديدة نتيجة لانتشار البكتيريا إلى مسامات أخرى في الجلد.

3- ترك ندب مكان الحبوب وزيادة مشكلة الندوب على الوجه وتأخر التئام الجروح نتيجة الالتهاب الشديد، حيث يصبح لون الجلد غامقا وداكنا. 

كيفية التخلص من حبوب الوجه

في حالة الحبوب الخفيفة يمكن استخدام المراهم منها البنزويل بيروكسيد، وتختفي في غضون أسبوع أو أقل من ذلك، أما عند فقعها بنفسك فيستغرق الأمر مدة أطول للتعافي، والدمامل الكبيرة تتطلب الفحص الطبي لإزالتها بطريقة صحيحة والتخلص من الحبوب البيضاء والرؤوس السوداء.