الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الطريقة الصحيحة لتنظيف الأنف عند الأطفال.. طبيب يوضحها

الأحد 18/أغسطس/2024 - 10:00 ص
تنظيف الأنف عند الأطفال
تنظيف الأنف عند الأطفال


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الطريقة الصحيحة لتنظيف الأنف عند الأطفال لكي تتبع الأمهات الخطوات الصحيحة المناسبة لحماية الطفل من انسداد الأنف.

الطريقة الصحيحة لتنظيف الأنف عند الأطفال

كشف الدكتور أيمن الجمل، طبيب الأطفال، وحديثي الولادة، كيفية تنظيف الأنف عند الأطفال، حيث يتعرض الأطفال كثيرًا لانسداد الأنف لعدم اكتمال جهاز المناعة لديهم.

وأضاف: يتعرض الطفل أيضا لانسداد الأنف، لعدم قدرته على تنظيف الأنف، وعدم التخلص من المخاط بنفسه، ما قد يتسبب في عدم تمكنهم من التنفس بشكل جيد.

وشرح أن الطفل لا يستطيع التنفس إلا من خلال الأنف فقط، ولا يمكنه التنفس من الفم أيضًا مثل ما يفعله الكبار وهنا يتسبب في ضيق للطفل في حالة انسداد الأنف.

ولفت إلى أن الطفل يعاني من عدم الراحة عندما يكون أنفه مسدودا، وهذا يرجع لكثرة المخاط ولا يستطيع الطفل النوم والرضاعة بشكل طبيعي.

تنظيف الأنف عند الأطفال

وعن طرق تنظيف أنف الطفل، يقول إن تنظيف أنف الرضيع يكون بالمحلول الملحي، مشيرا إلى ضرورة فرد الطفل على الظهر في وضعية مستقيمة مع وضع  يديكِ تحت عنق الطفل.

ووجّه الأمهات بضرورة الحرص على أن يكون رأس الطفل مائلًا للخلف إلا قليلًا، معلنًا أنه يجب وضع من 2-3 قطرات محلول ملحي في كل فتحة من فتحتي أنف الطفل، ويتوافر المحلول الملحي الخاص بالأطفال في جميع الصيدليات. 

وفي حالة خروج أي رذاذ من الأنف للطفل، نصح الأم بضرورة مسحه برفق بمنديل ورقي، مع جعل الطفل ينام على الظهر قليلا لكي يتفتت المخاط.

 

ومن ثم يجب إحضار عيدان الأذن القطنية حيث يجب مساعدة الطفل على إخراج المخاط، وأيضا من الممكن أن تغسل الأمهات الأنف عن طريق وضع الطفل على جانبه، كما يجب وضع المحلول الملحي في فتحة الأنف العليا ثم تنزل الإفرازات من الفتحة الأخرى.

وذكر أنه يجب إعطاء الطفل فرصة ليستريح وهو مستقيم، ثم اقلبيه على جنبه الثاني، مع تكرار نفس العملية في الفتحة الأخرى، موضحًا أن نوم الطفل يكون على جانبه الأفضل حتى لا يشرق الطفل.