الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التسمم بالبطيخ الأحمر.. أعراض لا يجب عليك تجاهلها

السبت 17/أغسطس/2024 - 04:45 م
البطيخ الاحمر
البطيخ الاحمر


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول الأعراض التي تظهر عليك وتؤكد التسمم بالبطيخ الأحمر، بجانب فوائده المذهلة للصحة وفوائد البذور أيضا.

البطيخ الأحمر

أعراض تسمم البطيخ الأحمر

وقالت الدكتورة سابينا كاريسيفا، أخصائية التغذية العلاجية، إن الأعراض التي تظهر عليك وتتطلب الطوارئ فورا لمنع تفاقهم حالة المصاب بالتسمم، هو ارتفاع في الحرارة وألم في البطن.

وأكدت أخصائية التغذية العلاجية الروسية، أن الشخص يُصاب بالغثيان والقيء والإسهال مع ألم في منطقة البطن، والمعاناة من الضعف العام.

ولفتت طبيبة التغذية العلاجية، إلى أن تناول البطيخ الأحمر يؤدي للإصابة بالتسمم في حالة الإفراط في تناوله وتناول كمية كبيرة منه، مشيرة إلى أن البطيخ الأحمر يجب تناوله باعتدال للحصول على فوائده المذهلة للصحة.

فوائد البطيخ الأحمر

وأضافت أن البطيخ الأحمر يحتوي على نسبة جيدة من L-citrulline، وهو عبارة عن حمض أميني وله دور فعال في توسيع الأوعية الدموية، كما أنه يعمل على تسهيل وصول الأكسجين للعضلات.

وفي نفس السياق، أوضحت طبيبة التغذية العلاجية أن البطيخ له فوائد منها أنه يحتوي على العديد من الكاروتينات بما فيها الليكوبين ويتحول لفيتامين أ.

وعن فوائد الليكوبين في الجسم، فهو مفيد لتعزيز صحة العيون ووضوح الرؤية والحماية من مخاطر الضمور البقعي الذي يرتبط بالعمر.

ومن ضمن فوائده المذهلة للصحة فإنه مفيد للقلب والأوعية الدموية، مع انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم ومنع تكون اللويحات.

والبطيخ الأحمر يحتوي على معدن البوتاسيوم المفيد لعمل القلب والمغنسيوم ويكون له تأثير جيد على الجهاز العصبي والعضلات، وامتصاص الكالسيوم في الجسم.

فوائد بذور البطيخ

ولا يقتصر الأمر على تناول قطع البطيخ الأحمر نفسها فقط إنما البذور الخاصة به مفيدة أيضا، حيث توجد بها عناصر مغذية ويحتاجها الجسم، وتحتوي البذور على كل من التالي:

  • الفوسفور حوالي 755 ملجم أي حوالي 108% من حاجة الجسم اليومية
  • البوتاسيوم 648 ملجم أي حوالي 13%
  • المغنسيوم 515 ملجم أي حوالي 129%
  • الصوديوم و99 ملجم أي حوالي 7%
  • الكالسيوم 54 ملجم أي حوالي 5%

كما أن بذور البطيخ تحتوي أيضا على عناصر الزنك والحديد والمنغنيز، وعلى الرغم من أن فوائد البطيخ بصفة عامة كبيرة إلا أنه في حالة الإفراط في تناوله يسبب التسمم ولابد من مراجعة الطبيب فورا لمنع المضاعفات.