الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يحذر الرجال من حمل الهاتف المحمول في الجيب الأمامي.. هذا ما يحدث

الأحد 18/أغسطس/2024 - 12:01 م
الحيوانات المنوية
الحيوانات المنوية


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز العوامل التي تؤثر على ضعف الحيوانات المنوية والتي يفعلها الرجال دون قصد؛ حيث يجب تجنبها واستشارة الطبيب.

ضعف الحيوانات المنوية

عادات شائعة تسبب ضعف الحيوانات المنوية

أكد الدكتور سوراب سيثي، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، إن هناك مجموعة من العادات الشائعة التي يتعرض لها الشخص تؤكد ضعف عدد الحيوانات المنوية لديه، ولا بد من مراجعة الطبيب والتوقف عن أي عادة تشكل لك خطورة على الصحة.

المواد الكيميائية للسجائر الالكترونية

ولفت إلى أنه من العادات الخاطئة هو التعرض للمواد الكيميائية عند تناول السجائر الالكترونية، حيث أن هذه المواد تخترق الدم وتصيب الخصيتين ويحدث موت لخلايا الحيوانات المنوية وإتلاف الحمض النووي.

وأضاف: التدخين الإلكتروني يدخل المواد الكيميائية إلى الجسم ومنها (البروبيلين غليكول)، وله ارتباط وثيق بانخفاض الحيوانات المنوية، ويؤثر هذا على خصوبة الرجل.

ووفقا لرأيه، فاكد أن السجائر الإلكترونية ترتبط بانخفاض الحيوانات المنوية، وشاركه الرأي الدكتور  ديفيد شوسترمان، حيث نصح الأشخاص بعدم تناول السجائر الإلكترونية ليس فقط لتأثيره على الحيوانات المنوية ولكن يتسبب في إصابة الشخص بالمشاكل الصحية الأخرى.

العوامل التي تؤدي لانخفاض الحيوانات المنوية

وأكد  أخصائي المسالك البولية أن هناك بعض العوامل التي تؤدي لانخفاض الحيوانات المنوية، ومنها ما يلي:-

  • عدم ممارسة التمارين الرياضة بشكل منتظم
  • العمل على اتباع نظام غذائي صحي غني بالأطعمة شديدة المعالجة

ضعف الحيوانات المنوية نتيجة التعرض للساونا

ووفقا للدراسات تبين أن عدد الحيوانات المنوية ينخفض ​​بنسبة 3% سنويا لدى الرجل في عمر 40 عاما، كما يرجع العوامل التي تشكل خطورة على ضعف الحيوانات المنوية هو التعرض للساونا؛ حيث تتسبب في خفض الحيوانات المنوية وهذا يرجع لأن الخصيتين تطلبان درجة حرارة أكثر برودة وهذا لكي يتم إنتاج الحيوانات المنوية بشكل صحي.

تحذير للرجال من حمل الهاتف المحمول في الجيب الأمامي

ومن ضمن العديد من العوامل الأخرى، فقد يحرص الشخص على حمل هاتفه المحمول في الجيب الامامين ولكن وفقا للأطباء هذا ليس صحي للحيوانات المنوية، حيث يقلل عددها وحركتها نتيجة التعرض للإشعاع الكهرومغناطيسي.

ووفقا للعديد من الدراسات السابقة، تبين أن الهواتف المحمولة تلحق بك الضرر؛ حيث تضعف الحيوانات المنوية، وهذا يرجع لأن الحرارة التي تنتجها الأجهزة تسبب إجهاد حراري للخصيتين.