الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 شروط أساسية للوقاية من جدري القرود.. بينها تجنب الحيوانات التي تحمل الفيروس

الأحد 18/أغسطس/2024 - 01:00 م
جدري القرود
جدري القرود


للوقاية من مرض جدري القرود لا بد من اتباع بعض الإجراءات الوقائية البسيطة، حيث كشفت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، عن أن الفيروس تم اكتشافه في 13 دولة ويؤدي لزيادة نسبة الإصابة بنحو 160% عن العام الماضي، بينما ارتفعت الوفيات بنسبة 19%.

5 شروط أساسية للوقاية من جدري القرود

وحسب ما كشفه موقع مايو كلينك، تبين أن هناك بعض الخطوات البسيطة التي يجب اتباعها للوقاية من مرض جدري القرود، معلنًا أنه يجب تجنب الاتصال الوثيق بالأشخاص وبخاصة من لديهم مشكلة ويعانون من ظهور الطفح الجلدي الذي يشبه جدري القردة.

كما يجب تجنب ملامسة الملابس أو الملاءات أو البطانيات أو المواد الأخرى، وبخاصة في حالة لمسها حيوان مصاب او شخص حامل للفيروس، بجانب القيام بعزل الأشخاص المصابين بفيروس جدري القردة عن الاخرين غير المصابين وهذا لتجنب انتقال المرض.

ولا بد من غسل اليدين جيدا بالماء والصابون، وهذا بعد أي اتصال بشخص أو حيوان مصاب، كما يمكن استخدام معقم اليدين وخاصة الذي يحتوي على الكحول، مع تجنب الحيوانات التي قد تحمل الفيروس.

جدري القرود 

هل يوجد علاج فعال لمرض جدري القرود؟

1- ضرورة العمل على تخفيف الأعراض التي تظهر على الشخص الحامل للفيروس لتفادي المخاطر.

2- ضرورة التخفيف من تلف الجلد الناتج عن الطفح الجلدي من خلال المساعدة في تناول المزيد من السوائل وهذا لليونة البراز ومنع التعرض للألم.

3- يجب على الشخص المصاب بمرض جدري القرود القيام بعزل نفسه في غرفة منفصلة عن باقي أفراد المنزل لمنع انتقال المرض إليهم بسهولة وخاصة لحين التئام التقرحات.

4- وعن العلاج لا يوجد ادوية محددة للمرض ولكن الطبيب يعالج المصاب ببعض الادوية المضادة للفيروسات والتي يتم استخدامها لعلاج الجدرين ومن أبرز الأدوية ما يلي:-

  • tecovirimat تيكوفيريمات
  • brincidofovir
جدري القرود 

وحسب ما كشفه مدير منظمة الصحة العالمية  تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، تبين أن مرض جدري القرود في إفريقيا حالة طبية عامة وله أهمية دولية، فيما قررت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي، إعلان حالة طوارئ صحية عامة، نتيجة لتفشي فيروس الجدري في البلاد.