الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

جدري القرود| تعرف على فترة حضانة المرض.. ومدة العزل

الأحد 18/أغسطس/2024 - 03:00 م
جدري القرود.. أرشيفية
جدري القرود.. أرشيفية


أعلنت منظمة الصحة العالمية منذ يومين، عن حالة طوارئ بسبب جدري القرود حيث دخل في مرحلة تشكل خطرا على مستوى العالم، مما يدعو إلى إعلان عن حالة صحية عالمية طارئة.

أعراض جدري القرود

وتحدث الدكتور أحمد عبدالرازق، استشاري السكر، عن أعراض جدري القرود، موضحًا أن أهم أعراضه هي الحكة والبثور التي توجد على الأيدي، الوجه، الأرجل، الجسم، وقد تصاحب الحكة أعراض أخرى مثل الحمى بنسبة 90%، وآلام العضلات، الإرهاق، تضخم الغدد الليمفاوية وغيرها من الأعراض.

فترة حضانة جدري القرود

ويتساءل كثير من الناس عن فترة حضانة جدري القرود، وحول هذا التساؤل يُجيب الدكتور أحمد عبدالرازق، موضحًا أن فترة الحضانة هي الفترة من تعرض الجسم للميكروب إلى ظهور الأعراض، وتستغرق حوالي 21 يوم  من التعرض للفيروس وهناك أبحاث أنها يمكن أن تكون المدة من 4:1 من التعرض للفيروس.

وأوضح استشاري السكر، أن العدوي تنتقل أساسا بالتلامس المباشر والرذاذ وهناك أبحاث تشير الي احتمالية انتقال الميكروب بطريقة غير مباشرة عن طريق الهواء خصوصا في أثناء إجراء intubation and extubation أو أي إجراءات يمكن أن تولد رذاذا.

الاحتياطات الواجبة

وأكد استشاري السكر، أنه بجانب الاحتياطات القياسية يجب اتباع النصائح التالية: 

  • إجراءات التلامس والرذاذ أثناء التعامل مع المرضي المشتبه أو المؤكد إصابتهم من خلال pcr وفي حالات الإجراءات الاختراقية المولدة للرذاذ يجب اتخاذ إجراءات عزل الهواء (الماسك عالي الكفاءة)
  • عزل المريض في غرفة منفصلة.
  • الإجراءات الاختراقية المولدة للرذاذ يجب أن تتم في غرفة ضغط سالب.
  • عند انتقال المريض في المستشفي يجب أن يتم تغطية جسم المريض مع ارتداء المريض كمامة جراحية.

فترة عزل المريض

أما عن فترة عزل المريض، أشار أحمد عبدالرازق، أنه يتم عزل المريض حتي يتم شفائه بالكامل من البثور وتكوين الطبقة الجديدة من الجلد ويستغرق الشفاء الكامل من اسبوعين لأربعة أسابيع.