الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو جدري القرود.. وهل يوجد له لقاح؟

الأحد 18/أغسطس/2024 - 05:00 م
جدري القرود.. أرشيفية
جدري القرود.. أرشيفية


أعلنت منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع عن تفشي مرض جدري القرود في أفريقيا كحالة طوارئ، وقال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها، وهو وكالة تابعة للاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة إن المزيد من الحالات المستوردة إلى أوروبا "مرجحة للغاية".

أعلنت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا عن أول حالة طوارئ صحية عامة على الإطلاق للأمن القاري بسبب المرض القاتل.

هذه هي المرة الثانية التي تصدر فيها منظمة الصحة العالمية تحذيرًا من حالة الطوارئ الصحية العامة منذ انتشار الوباء لأول مرة في جميع أنحاء العالم في عام 2022.

الآن انتقل الفيروس من مركزه في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول أفريقية أخرى وتم اكتشافه هذا الأسبوع لأول مرة في السويد وباكستان.

ما هو جدري القرود؟

تم اكتشاف المرض، المعروف سابقًا باسم جدري القرود، لأول مرة لدى البشر في جمهورية الكونغو الديمقراطية عام 1970.

هناك نوعان فرعيان من الفيروس: المجموعة 1 والفئة 2.

كان المجموعة 1 الأكثر فتكًا متوطنة في حوض الكونغو في وسط إفريقيا لعقود من الزمان.

وقد أصبح النوع الأقل خطورة 2 متوطنًا في أجزاء من غرب إفريقيا.

يمكن أن ينتشر جدري القرود من إنسان إلى إنسان من خلال الاتصال الجنسي أو الجسدي الوثيق، تشمل الأعراض الحمى وآلام العضلات وآفات جلدية كبيرة تشبه الغليان.

اكتسب الفيروس شهرة دولية في مايو 2022، عندما انتشر سلالة أقل فتكًا تسمى جدري القرود 2ب في جميع أنحاء العالم، والتي أثرت في الغالب على الرجال المثليين ومزدوجي الميل الجنسي.

بين يناير 2022 ويونيو 2024، تم تسجيل 208 حالة وفاة وأكثر من 99000 حالة إصابة بجدري القرود في 116 دولة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

هل يوجد لقاح؟

خلال انتشار جدري القرود العالمي في عام 2022، تم نشر اللقاحات في أوروبا وأمريكا الشمالية مما ساعد في السيطرة على تفشي المرض.

لكن اللقاحات لم تتوافر على نطاق واسع في البلدان الأفريقية الأكثر تضررًا من جدري القرود.

وقالت وزارة الصحة الأمريكية يوم الأربعاء إنها ستتبرع بـ 50 ألف جرعة من لقاح جدري القرود لجمهورية الكونغو الديمقراطية.

أعلن رئيس مركز السيطرة على الأمراض في أفريقيا جان كاسيا يوم الثلاثاء عن اتفاق مع الاتحاد الأوروبي وشركة الأدوية الدنماركية بافاريان نورديك لتوزيع 200 ألف جرعة في جميع أنحاء القارة.

وقال كاسيا في إفادة صحفية إنه على الرغم من أن هذا لن يكون كافيًا، إلا أن أفريقيا يمكن أن تؤمن 10 ملايين لقاح أخرى.

قالت شركة بافاريان نورديك يوم الجمعة إنها تسعى للحصول على موافقة أوروبية لاستخدام لقاح جدري القرود الخاص بها للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا.