الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عوامل انتشار مرض الكوليرا.. احذر التلوث

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 12:30 ص
مرض الكوليرا
مرض الكوليرا


مرض الكوليرا.. مرض الكوليرا هو مرض ينتشر عن طريق التلوث، ويتسبب في إسهال وجفاف شديدين وإذا لم يتم علاجه، فإنه يمكن أن يكون مميتا.

مرض الكوليرا

وحسب موقع "مايو كلينك" فإن خطر الإصابة بالكوليرا يرتفع عندما يُرغِم الفقر أو الحرب أو الكوارث الطبيعية الأشخاص على العيش في الظروف المزدحمة دون وجود مرافق الصرف الصحي الملائمة، الا انه يمكن علاج الكوليرا بسهولة، كما ويمكن الوقاية من مضاعفاتها التي تشمل الوفاة بسبب الجفاف الشديد.

أعراض الكوليرا

وعن أعراض الكوليرا فإن أعراض أغلب حالات الكوليرا تكون على هيئة إسهال بسيط أو معتدل يصعب تفرقته عن الإسهال الناتج عن أية مشكلة صحية أخرى، بينما يصاب البعض الآخر بمؤشرات وأعراض شديدة للكوليرا، غالبًا ما تظهر خلال عدة أيام من الإصابة بالعدوى، ومن الاعراض الشائعة للكوليرا ما يلي:

إسهال، ويحدث فجأةً وقد يسبِّب تصفية لسوائل الجسم  وعادةً يبدو إسهال الكوليرا باهتًا، وحليبيًّا ويشبه مياه الأرز.

غثيان وقيء، ويحدث في المراحل الأولى من الكوليرا ويمكن أن يستمر ساعات.

جفاف، ويحدث بعد ساعات من ظهور أعراض الكوليرا وتتراوح حدته من بسيط لحاد، وللعلم فإن فقدان 10% أو أكثر من وزن الجسم يعني حدوث جفاف حاد.

خطر الإصابة بالكوليرا يرتفع عندما يُرغِم الفقر أو الحرب أو الكوارث الطبيعية 

أعراض أخرى للكوليرا

ومن الاعراض الاخرى للكوليرا:

  • الإرهاق.
  • غور العينين.
  • جفاف الفم.
  • عطش شديد.
  • جفاف الجلد.
  • ذبول الجلد.
  • قلة التبوُّل أو انعدامه.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • اضطراب ضربات القلب.

متى تكون الكوليرا خطيرة؟

وعن متى تكون الكوليرا خطيرة؟ فإذا أُصبت بإسهال شديد بعد زيارة منطقة بها كوليرا نشطة، فاستشر طبيبك، وإذا كان لديك إسهال، وخاصة الإسهال الشديد، وتعتقد أنك ربما تكون قد تعرضت للكوليرا، فاطلب العلاج على الفور، لأن الجفاف الشديد هو حالة طبية طارئة تستلزم رعاية فورية.

أسباب الكوليرا

وحول أسباب الكوليرا، فتنتج العدوى عدوى بسبب أحد أنواع البكتيريا، ويسمى "ضمة الكوليرا" وهذه البكتيريا تفرز سما في الأمعاء الدقيقة يتسبب في إفراز الجسم كميات هائلة من الماء، ما يؤدي إلى الإسهال وفقدان سريع للسوائل والأملاح.

عوامل الإصابة بالكوليرا

وقد توجد بكتيريا عدوى الكوليرا في التالي:

الآبار العامة الملوثة والتي تعد مصادر متكررة لتفشي الكوليرا على نطاق واسع والأشخاص الذين يعيشون في ظروف مزدحمة بدون مرافق صرف صحي مناسبة معرضون للخطر بشكل خاص.

يمكن أن يعرض تناول الأسماك القشرية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، وخاصة الأسماك القشرية، التي تأتي من أماكن معينة، للإصابة ببكتيريا الكوليرا.

وتعد الفواكه والخضروات النيئة مصدرًا متكررًا لعدوى الكوليرا في المناطق التي توجد بها الكوليرا. 

وفي المناطق التي تنتشر فيها الكوليرا على نطاق واسع، يمكن للحبوب مثل الأرز الملوثة بعد الطهي التي تُحفَظ في درجة حرارة الغرفة لعدة ساعات أن تنمو فيها بكتيريا الكوليرا.