الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الكوليرا..إسهال مفاجئ وفقدان كبير لسوائل الجسم

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 04:00 ص
أعراض الكوليرا
أعراض الكوليرا


الكوليرا هي عدوى مميتة قد تؤدي للوفاة، إذا تم تركها دون علاج، وتتمثل أعراضها الشائعة في كثير من الحالات في التعرض لإسهال بسيط أو معتدل يصعب تمييزه عن الإسهال الناتج عن أية مشكلة صحية أخرى، على حين يصاب البعض الآخر بأعراض شديدة للكوليرا، غالبًا ما تظهر خلال عدة أيام من الإصابة بالعدوى.

أعراض الكوليرا

وعن أعراض الكوليرا.. فحسب موقع "مايو كلينك" فالكوليرا مرض مُعدٍ، يتسبب في إسهال حاد يؤدي بالمريض إلى الجفاف، ويصاب به الناس عن طريق تناول طعام وشراب ملوث توجد به البكتيريا المعدية، ويتفشى المرض بكثرة ويسهل انتشاره في الأماكن التي يوجد بها مشكلات في الصرف الصحي.

أعراض مرض الكوليرا

ومن أبرز اعراض الكوليرا الأعراض والعلامات التالية:

إسهال مفاجئ يفقد فيه المصاب كمية كبيرة من سوائل الجسم ما يعادل لتر في الساعة، وعادةً ما يكون الإسهال الناتج عن الكوليرا باهتًا، وحليبيًّا ويشبه مياه الأرز.

يتعرض المصاب لنوبات من الغثيان والقيء، فيحدث قيء بالمراحل الأولى من الكوليرا ويمكن أن يستمر ساعات.

يتعرض المصاب للجفاف بعد ساعات من ظهور الأعراض، وتتراوح حدة هذا الجفاف ما بين بسيط إلى حاد، إذ يفقد المصاب نحو 10% أو أكثر من وزن الجسم.

طرق انتقال عدوى الكوليرا

وعن طرق انتقال عدوى الكوليرا، فظهور الإصابات بالمرض ينتقل عبر تناول الطعام أو الماء الملوث أو القريب من برك الصرف الصحي الملوثة.

المرض ينتقل عبر تناول الطعام أو الماء الملوث أو القريب من برك الصرف الصحي الملوثة

علاج الكوليرا

وحول علاج الكوليرا فقد يكون بسيطا للغاية، وذلك رغم أنها قد تتسبب في وفاة العديد من الأشخاص خلال ساعات؛ وذلك لأن الكثير من الناس ليس لديهم إمكانية الوصول إلى المستشفى في الوقت المناسب.

طرق الوقاية من الكوليرا

وعن طرق الوقاية من الكوليرا فيمكن اتباع الإرشادات التالية:

غسل اليدين بالماء والصابون بعد استخدام المراحيض.

غسل اليدين بالماء والصابون قبل الطعام وبعده.

شرب المياه من مصادر نظيفة.

تناول الطعام المنزلي الساخن الذي تم طهيه جيدًا.

تجنب تناول طعام الباعة الجائلين.

عوامل الاصابة بعدوى الكوليرا

وقد توجد بكتيريا الكوليرا في التالى:

آبار المياه الملوثة والتى تعد مصادر متكررة لتفشي الكوليرا على نطاق واسع والأشخاص الذين يعيشون في ظروف مزدحمة بدون مرافق صرف صحي مناسبة معرضون للخطر بشكل خاص.

تناول الأسماك القشرية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، وخاصة الأسماك القشرية، التي تأتي من أماكن معينة، للإصابة ببكتيريا الكوليرا.

وتعد الفواكه والخضروات النيئة مصدرًا متكررًا لعدوى الكوليرا في المناطق التي توجد بها الكوليرا. 

وفي المناطق التي تنتشر فيها الكوليرا على نطاق واسع، يمكن للحبوب مثل الأرز الملوثة بعد الطهي التي تُحفَظ في درجة حرارة الغرفة لعدة ساعات أن تنمو فيها بكتيريا الكوليرا.